رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرا خارجية العراق وبريطانيا يؤكدان أهمية الدعم الدولي للانتخابات العراقية

الانتخابات العراقية
الانتخابات العراقية

بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، مع نظيره البريطاني دومينيك راب، العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية الدعم الدولي للمسيرة الانتخابية في العراق.
 وقال حسين - في مؤتمر صحفي أوردته قناة (السومرية نيوز) الإخبارية اليوم الثلاثاء - "إنه تم خلال الاجتماع التطرق إلى "مجموعة من القضايا تتعلق بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، فضلاً عن العلاقات العراقية - البريطانية تستند إلى الاحترام المتبادل"، مضيفا أن "بريطانيا تلعب دورا مهما في إعادة إعمار المدن المحررة".
 وتابع: "تطرقنا إلى الدعم الدولي للمسيرة الانتخابية في العراق، مشيراً إلى أن إرسال المراقبين الدوليين للعراق جاء من أجل بناء الثقة بين المواطن والأحزاب السياسية".
 من جهته، أعرب وزير الخارجية البريطاني عن سعادته بزيارة العراق، وقال: "حظينا بحوار بناء ونعمل على تطوير العلاقات الثنائية"، مضيفاً "الانتخابات المقبلة علامة فارقة في تاريخ العراق".
 وقد وصف الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الثلاثاء، الانتخابات البرلمانية المقبلة بأنها مصيرية ومفصلية وتأسيسية، داعيا إلى ضمان نزاهتها وعدالتها.

وقال صالح في بيان صدر خلال ترؤسه اجتماعا موسعا حول مراقبة الانتخابات المقبلة" إن الانتخابات المقبلة لها أهمية كبرى لأنها تأتي بعد حراك شعبي وإجماع وطني واسع على أن الأوضاع في البلد بحاجة إلى إصلاحات جذرية، كما أنها ستكون اختبارا مهماً للمسار الديمقراطي في البلد ومستقبله".

وأضاف "أن أحد أسباب الاحتقان السياسي في العراق يعود إلى مكامن الخلل في العملية الانتخابية التي فقدت الكثير من شرعيتها أمام المواطن العراقي، وبالتالي فإن الانتخابات المقبلة في أكتوبر المقبل مصيرية ومفصلية وتأسيسية ويجب ضمان نزاهتها وعدالتها".

وتابع "أن إعادة ثقة الناخبين في العملية الانتخابية وضمان المشاركة الواسعة يجب أن تكون أولوية قصوى، لتكون الانتخابات المسار السلمي الحقيقي للتغير وإصلاح الأوضاع العامة، ودعم المسار الديمقراطي في البلد الذي تعرض للتشكيك بسبب الخروقات التي رافقت العمليات الانتخابية السابقة".

وكشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس الاثنين، أنها أرسلت حتى الآن عن طريق الحكومة العراقية دعوات لأكثر من 76 دولة ومنظمة لمراقبة الانتخابات لضمان شفافيتها ونزاهتها وإعطاء الشرعية لهذه الانتخابات.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات العراقية المقبلة في العاشر من أكتوبر المقبل، بعد أن شرع البرلمان العراقي جميع القوانين اللازمة لإجرائها، فيما وفرت الحكومة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات كل مقومات نجاحها، مؤكدة أنها تعمل على ضمان نزاهتها وتوفير الأمن والاستقرار للناخبين العراقيين.