رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الطب الشرعى يثبت اتهام ربة منزل بتزوير عقد بیع سيارة زوجها المتوفى

القبض علي ربة منزل
القبض علي ربة منزل

تواصل «الدستور» نشر التفاصيل الكاملة حول اتهام ربة منزل بتزوير محرر رسمي عبارة عن عقد بیع سيارة مملوكة لزوجها المتوفي باسمها في القضية رقم 4619 لسنة 2020 جنايات شبرا والمقيدة برقم 1726 لسنة 2020 جنایات كلي شمال القاهرة.

وفي هذا التقرير نستعرض تقرير الطب الشرعي حول الواقعة.

تقرير الطب الشرعي

ثبت بتقرير الطب الشرعي قسم أبحاث التزييف والتزوير ان المدعو "م. ب"، زوج المتهمة، لم يكتب التوقيع المنسوب له بعقد بيع المركبة.

وأضاف التقرير أن بصمات شعار الجمهورية الثابتة بعقد بيع المركبة مزورة باستخدام طابعه كمبيوترية ملونة، وتجوز على الأشخاص العاديين أن يقبلوها في التعامل على أنها بصمات صحيحة.

وثبت بخطاب الإدارة العامة للمرور مجمع تراخيص شبرا وحدة السيارات أن السيارة  كانت باسم "م.ب" وتم نقل ملكيتها إلي المتهمة بتاريخ ۲۰۲۰/٦/۷ بموجب عقد البيع رقم 345 لسنة ۲۰۱۹ توثيق الصف.

وثبت بالاطلاع على صورة رخصة تسيير السيارة أنها صادرة من وحدة مرور شبرا باسم المتهمة وتاريخ التحرير ٧/٦/٢٠٢٠، وثبت بالاستعلام من مصلحة الشهر العقاري مكتب حلوان فرع توثيق الصفا أن خاتم شعار الجمهورية الممهور بعقد بيع المركبة  تم تسليمه إلي وزارة المالية "صك العملة " في غضون شهر مارس لعام ۲۰۱۸، وأن العقد  موضوعه سيارة نقل وليس ملاكي وخاص بأطراف مغايرة للثابتين بالعقد محل التحقيق.

وجاء بأقوال عقيد بمكافحة جرائم التزييف والتزوير بمباحث الأموال العامة، أن تحرياته توصلت إلى قيام المتهم بالاشتراك مع آخر مجهول في ارتكاب تزوير في محرر رسمي هو "عقد بيع المركبة محل التحقيقات" والمزيل بتوقيع نسب زورًا لزوجها المتوفي، وكان ذلك بطريق الاصطناع بان اتفقا على تزويره وأمدت المجهول بالبيانات المراد تدوينها به فأنشأه على غرار المحررات الصحيحة ودون به بياناته وذيله بتوقيعات نسبها زورًا للمختصين بتلك الجهة ومهره ببصمات أختام وعلامات مقلدة عزاها لذات الجهة.

وأضاف العقيد بمكافحة جرائم التزييف والتزوير بمباحث الأموال العامة، بقيام المتهمة باستعمال المحرر المزور انف البيان عقب وفاة زوجها بان قدمته إلي موظف تراخيص وحدة مرور شبرا حسن النية مع علمها بتزويره، فأتممت إجراءات نقل ملكية السيارة، وتمكنت بذلك من استخراج رخصة تسيير لتلك السيارة باسمها على خلاف الحقيقة.

وجاء بأقوال "م. ب" 63 سنة، بالمعاش، وهي شقيقة زوج المتهمة، قيامها بتزوير عقد بيع المركبة محل التحقيقات نسبته زورًا لزوجها عقب وفاته، لنقل ملكية السيارة ملاكي باسمها واستعملت ذلك المحرر المزور، بتقديمه إلى وحدة مرور شبرا وتمكنت من استخراج رخصة تسيير السيارة آنفة البيان باسمها.

وجاء في قرار الإحالة المقدم من النيابة العامة إلى محكمة الجنايات، أنه بعد مطالعة الأوراق وما تم فيها من تحقيقات،  تتهم النيابة العامة "هـ.ع"،45 سنة،  ربة منزل، لأنها في غضون عام 2020  بدائرة قسم شبرا محافظة القاهرة، حال كونها ليست من أرباب الوظائف العمومية، اشتركت بطريقي الاتفاق والمساعدة مع آخر مجهول في ارتكاب تزوير في محرر رسمي هو عقد بیع مركبة رقم 345 لسنة 2019 توثيق الصف والمنسوب صدوره لمصلحة الشهر العقاري مكتب حلوان فرع توثيق الصف والمزيل بتوقيع نسب زورًا لزوجها المتوفي "م. ب".

وأوضح أمر الإحالة أنه كان ذلك بطريق الاصطناع بان اتفقا علي تزويره وامدت المجهول بالبيانات المراد تدوينها به فأنشأه علي غرار المحررات الصحيحة ودون به بياناته وذيله بتوقيعات نسبها زورًا للمختصين بتلك الجهة ومهره ببصمات أختام وعلامات مقلدة عزاها لذات الجهة فتمت الجريمة بناء علي ذلك الاتفاق وتلك المساعدة علي النحو المبين بالتحقيقات، وأنها قلدت بواسطة آخر مجهول خاتم إحدى الجهات الحكومية الخاص بمصلحة الشهر العقاري مكتب حلوان فرع توثيق الصف بأن اصطنعه المجهول على غرار الصحيح منه واستعمله بوضع بصمته على المحرر المزور موضوع الاتهام الأول.

وأشار قرار الإحالة إلى أن المتهمة استعملت المحرر المزور موضوع الاتهام الأول فيما زوړ من أجله مع علمها بتزويره على النحو الوارد بالاتهام التالي، وأنها اشتركت مع موظف عام حسن النية مسؤول التراخيص وحدة مرور شبرا في ارتكاب تزوير في محرر رسمي هو رخصة تسيير السيارة ، حال تحريره المختص بوظيفته وذلك بجعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة بأن مثلت أمام الموظف المختص واحتجت بعقد بيع المركبة محل الاتهام الأول مع علمها بتزويره فأتمت إجراءات نقل ملكية السيارة آنفة البيان باسمها فتمت الجريمة بناء علي تلك المساعدة.