الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«التموين»: احتياطي الأرز يكفي لديسمبر

حصاد الأرز
حصاد الأرز

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن أن إجمالي تعاقدات الأرز بلغ نحو 270 ألف طن، مشيرة إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي يكفي حتى ديسمبر 2021.

وذكرت الوزارة- في تقرير اليوم- أن إجمالي المساحة المزروعة من الأرز بلغ 858 ألف فدان، بعد قرارات وزارتي الزراعة والري، بتخفيض المساحة المزروعة من المحاصيل الأكثر استهلاكا للمياه، منوهة إلى أن الفجوة الاستهلاكية بلغت نحو 600 ألف طن.

وأكد المتحدث باسم وزارة التموين، أحمد كمال، اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بملف التموين، مشددا على أنه لم يحدث أى نقص لسلعة واحدة في مصر، خلال فترة جائحة كورونا، لوجود احتياطى استراتيجى آمن.

وقال متحدث وزارة التموين، في تصريحات لبرنامج (هذا الصباح)، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز": "استطاعت وزارة التموين توفير احتياطي استراتيجي آمن لبعص السلع، وعلى رأسها السكر الذي حققنا اكتفاء ذاتيا منه لأول مرة بنسبة 90% بالاضافة إلى الأرز والزيت".

وأضاف أن "التحركات والخطط التي قامت بها وزارة التموين منذ بداية أزمة جائحة كورونا كانت لها تأثير إيجابي على تواجد السلع الاستهلاكية وعدم نقصها".

وأوضح المتحدث أنه جرى القضاء على طوابير رغيف الخبز، حيث يوجد- حاليا- أكثر من 30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية تنتج في اليوم أكثر من 250 مليون رغيف، وما زال سعر رغيف الخبز ثابتا لم يتغير بخمسة قروش، والدولة تتحمل في كل رغيف يأخذه المواطن أكثر من 60 قرشا للرغيف الواحد.

وأضاف أن حجم الدعم المقدم لوزارة التموين في موازنة 2021 بلغ نحو 86 مليار جنيه، وكان أكثر من 50 مليار جنيه موجه للخبز، وذلك لدعم المستفيدين من هذه المنظومة، مؤكدا أن عدد المستفيدين من منظومة الخبز المدعم وصل إلى أكثر من 70 مليون مواطن مصري من خلال 22 مليون بطاقة تموين.