رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

خبير أمريكى يشكك فى دقة أدلة التصديق على عقار «أديوهيلم» للألزهايمر

مرض الزهايمر
مرض الزهايمر

أكد الدكتور" جيسون كارلاويش" الباحث في مرض ألزهايمر بجامعة بنسلفانيا، أنه متشكك في الأدلة التي استندت عليها إدارة الأغذية والدواء" الأمريكية (FDA) في تصديقها على عقار " أديوهيلم"( Aduhelm ) المعالج للخرف والألزهايمر، واصفًا الأدلة بأنها "غير كافية".

وقال " كارلاويش" - في تصريح لشبكة " CNBC " الأمريكية - إنه من الضروري إجراء دراسة جديدة أخرى لتحديد ما إذا كان هذا الدواء فعالًا، موضحًا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على تسويق العقار رغم حاجتها لإجراء المزيد من الأبحاث.

وأضاف أن مرض الألزهايمر هو اضطراب تنكسي عصبي يدمر ببطء وتدريجيا مهارات الذاكرة والتفكير، حيث يعانى منه أكثر من 6 ملايين أمريكي، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من الأدوية الواعدة لمرض الألزهايمر طور الإعداد"، معربًا عن تفاؤله بالمستقبل.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أشارت فيه التجارب السريرية إلى أن بعض المرضى الذى حصلوا على الجرعة المعتمدة من عقار "أديوهيلم"( Aduhelm ) ، المصنع من قبل شركة "بيوجن آيدك" الأمريكية ( (Biogen) عانوا من تورم مؤلم فى الدماغ، وفى هذا الصدد أكدت إدارة الغذاء والدواء" الأمريكية ( FDA) على أنها ستواصل مراقبة الدواء عقب طرحه فى الأسواق الأمريكية ، موضحة أنها منحت موافقتها شريطة أن تجرى الشركة المصنعة دراسة إكلينيكية أخرى".