رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير المالية: الموافقة على قانون الصكوك خلال أيام

محمد معيط
محمد معيط

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إنه تم البدء في طرح نظام الشراكة في العاشر من رمضان وأماكن أخرى في مجال التعليم وخلافه.
وأشار خلال مؤتمر صحفي للوزارة اليوم، إلى أن العالم في الوقت الراهن مهتم بتمويل مشروعات الاقتصاد الأخضر أو طرح ما يسمى بالسندات الاجتماعية أي تمويل الأهداف الاجتماعية وكذلك سندات الاستدامة، لافتا إلى أن أحد هذه الأدوات الصكوك بما يضمن تنويع مصادر التمويل والمستثمرين وزيادة في عدد المستثمرين.

 ووافق مجلس النواب مبدئيا على قانون الصكوك وجار الحصول على الموافقة النهائية خلال الأيام القادمة وبمجرد نشره في الجريدة الرسمية ستقوم الوزارة بتشكيل فريق مدرب للتعامل مع هذا النوع من الاصدارات.
 وقال وزير المالية إن نتائج نظام التسجيل المسبق تؤكد على نجاح المنظومة وأنه لا جدوى من التأجيل، لافتا إلى أن هناك 1200 شركة من كبار الممولين تعمل بنظام الفاتورة الإلكترونية وأكثر من 11 مليون وثيقة فاتورة إلكترونية إجمالا تم رصدها.

ولفت وزير المالية إلى أنه تم نشر إعلانات بالصحف بالتنبيه على نظام التسجيل المسبق وارسلت مصلحة الجمارك خطابات بعلم الوصول لـ 30 الف شركة لإعلامهم بتفاصيل النظام.

قال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك أنه جار الاتفاق على لائحة قانون الجمارك لإزالة أي غموض وتسريع إجراءات الإفراج الجمركي .
وأشار خلال مؤتمر صحفي اليوم بالوزارة أنه جار استكمال أجهزة الفحص بالأشعة و تم تغطية 35% من المنافذ لحماية المنافذ وزيادة الاستثمارات في كل الموانئ .
ولفت إلى أنه يتم الاهتمام بالعنصر البشري بشكل جيد ومراعاة التدريب و الاهتمام بالعنصر البشري لافتا إلى أنه جار تطبيق نظام فحص السلامة في كافة الهيئات لتقليل وقت الإفراج الجمركي

وقال أنه جار التعاقد على عدة أنظمة لتتبع سير الحاويات مشيرا إلى أن تم تغطية 90% من واردات مصر بنظام النافذة الواحدة لافتا إلى أنه يتبقى موانئ أسوان ونويبع.