رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد زيادة انتشاره.. طبيب أورام يوضح 7 أمور لتجنب الإصابة بسرطان الثدي

سرطان الثدي
سرطان الثدي

تزايدت في الفترة الأخيرة الإصابة بسرطان الثدي بين النساء خاصة للواتي بين سن35 عام حتى سن 60 عام،  ولذا أطلق السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الثدي للتقليل من عدد الإصابات وحماية أكبر عدد من السيدات من هذا المرض.

و تحدث لـ "الدستور" الدكتور محمد توفيق، أخصائي العلاج الكيميائي، عن كيفية التقليل من خطورة الإصابة بسرطان الثدي، وقال "لاحظنا كأطباء في الفترة الأخيرة زيادة أعداد الإصابات بسرطان الثدي بين النساء وأيضا هناك بعض الرجال الذين يصابون به ولكنهم لا يتعدون الـ 5%، ولاحظنا أيضا  حدوث الإصابات في سن صغير نسبيا بين النساء من بداية الثلاثينات، ولا نعلم تماماً السبب وراء ذلك. 

- نصائح لتجنب الإصابة بسرطان الثدي

 ولكن يجب اتباع بعض النصائح لمحاولة تجنب الإصابة وهي:

1- الحفاظ على وزن صحي

يعد هذا من أهم الأمو، ولكن يجب المتابعة مع طبيب متخصص في التغذية العلاجية حتى لا تصاب المرأة بفقر الدم، ويعتمد وقتها البرنامج على إنقاص الوزن بطريقة صحية تعتمد على التدرج في الإقلال من السعرات الحرارية مع زيادة الحركة و النشاط. 

 

2- ممارسة الرياضة وكثرة الحركة

من أهم الخطوات لتجنب الإصابة هي ممارسة الرياضة والحفاظ على الوزن المناسب،  ويجب لعب 150 دقيقة في السبوع من تمرينات الايروبيكس المتوسطة الشدة، أو 75 دقيقة عالية الشدة، هذا بالإضافة إلى عمل تمرينات الشد على الأقل مرتين أسبوعياً.

 

3- الرضاعة الطبيعية 

قد تلعب الرضاعة دور في الوقاية من سرطان الثدي، كلما طالت فترة الرضاعة الطبيعية كلما زادت درجة الوقاية. 

 

4- عدم استخدام الهرمون التعويضي لعلاج أعراض سن اليأس

هناك ربط بين معدلات حدوث سرطان الثدي و استخدام الهرمون الأنثوي التعويضي، و ننصح دائماً باستخدام العلاجات غير الهرمونية لعلاج أعراض توقف الدورة الشهرية. 

 

5- تناول الغذاء الصحي

 تناول الغذاء الصحي يقلل من خطورة الإصابة بسرطان الثدي، ويشمل الغذاء الصحي تناول زيت الزيتون و المكسرات مع التركيز على الخضروات، الفاكهة، الحبوب الكاملة، و البقوليات، و تناول اللحوم بأنواعها غير المُصنعة وكذلك الألبان بكميات  غير مبالغ فيها هو أمر صحي.

 

6-  استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية

استخدامها بمختلف أنواعها قد يرفع من خطورة الإصابة بسرطان الثدي بدرجة طفيفة، كما أن التوقف عن استخدامها يعود بمعدلات الخطورة إلى المستويات الطبيعية خلال فترة وجيزة، وننصح أيضاً بالتوقف عن استخدام وسائل المنع الهرمونية بعد سن الـ 35. 

 

7- التدخين

 التدخين بأنواعه يسبب حوالي 15 نوع من السرطانات، من أهمها سرطان الجهاز التنفسي و الهضمي و البولي  ويرفع أيضاً من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي ويقلل من فاعلية علاجات الأورام المختلفة بالنسبة لمرضى السرطان.