الثلاثاء 22 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بنك الاستثمار الأوروبي يُضاعف إقراضه لمشاريع المحيطات المستدامة إلى 2.5 مليار يورو

بنك الاستثمار الأوروبي
بنك الاستثمار الأوروبي

كشف بنك الاستثمار الأوروبي، بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات لعام 2021 الذي يوافق الثامن من يونيو من كل عام، عن مضاعفة إقراضه لمشاريع المحيطات المستدامة إلى 2.5 مليار يورو خلال الفترة من 2019 إلى 2023.


وتوقع البنك توفير ما لا يقل عن 5 مليارات يورو أخرى من الاستثمارات التي تساهم في تحسين المحيطات ومواردها من خلال تنفيذ مشاريع الحماية الساحلية المستدامة، والتكنولوجيا الحيوية الزرقاء، وإنتاج المأكولات البحرية المستدام والشحن الأخضر، في إطار استراتيجية المحيط الأزرق المستدام (Blue SOS).


وأوضح بنك الاستثمار الأوروبي، في بيان اليوم الثلاثاء، أنه يلتزم مع الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) وبنك التنمية الألماني KfW، بضخ ملياري يورو في مشاريع القطاعين العام والخاص بحلول عام 2023 لمكافحة النفايات البلاستيكية في الأنهار والبحار، مشيرا إلى انضمام المؤسسة المالية الإيطالية للتعاون الإنمائي، والبنك الترويجي الإسباني، إلى هذه المبادرة.


وأوضح البنك أنه يعمل بالتعاون مع المفوضية الأوروبية على تعزيز الاقتصاد الأزرق المستدام والحد من تلوث المحيطات والبحار، وتقديم الحلول المشتركة لضمان التمويل والابتكار والاقتصاد الحيوي الأزرق في الاتحاد الأوروبي.


وأضاف أنه قدم دليلا لصانعي السياسات والمخططين ومروجي المشاريع وغيرهم من أصحاب المصلحة للمشاركة في معالجة مشكلة انتشار الملوثات البلاستيكية في المحيطات وتحفيز العمل والتغيير وكذلك إبراز المشاكل والحلول المقترحة.


ولفت البنك إلى أنه يتعاون أيضا مع بنك التنمية الآسيوي لتعزيز شراكة المحيطات النظيفة والمستدامة في آسيا والمحيط الهادئ.