رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

اجتماعات مكثفة بـ«التعليم» لتجهيز ضوابط مكافحة الغش الالكتروني بامتحانات الثانوية

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم طارق شوقي

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لعقد امتحانات نهاية العام الدراسي لطلاب الثانوية العامة، إلكترونيا على جهاز التابلت وورقية بنظام البابل شيت، يوم 10 يوليو للشعبة العلمية و11 يوليو للشعبة الأدبية.

وقال مصدر مسئول بالوزارة، إن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بدأ فى وضع اللمسات النهائية لضوابط مكافحة الغش الالكتروني والتقليدي، بلجان امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021.

وأكد المصدر، أنه جاري عقد اجتماعات بين الوزارة والجهات المختصة، لتجهيز كاميرات مراقبة، لتركيبها داخل اللجان الفرعية لامتحانات الثانوية العامة.

وشدد المصدر على أن الوزارة تعقد اجتماعات أيضا مع رؤساء الكنترولات لتجهيز طباعة الأرقام سرية، المقرر وضعها على أوراق البابل شيت، التي سيتسلمها الطالب ليقوم بالإجابة على أسئلة الامتحانات، بالإضافة إلى وضعها على كراسات الامتحانات الورقية لطلاب المنازل والمستشفيات والسجون، ومقسمين المواد الدراسية من العام الماضي، ضمن ضوابط مكافحة الغش. 

ومن المقرر، أن تتواصل الوزارة مع الجهات الامنية لتنفيذ خطة زمنية لتأمين نقل أوراق البابل شيت، والامتحانات الورقية إلى مختلف المحافظات ومراكز توزيع الأسئلة لمنع تسربه، بالإضافة إلى تفعيل قانون مكافحة الغش بكل صرامة على من يثبت قيامه بالترويج ومحاولة الغش أو نشر الأسئلة على صفحات التواصل الاجتماعي، أو محاولة تسريبها، لتصل العقوبات إلى السجن والغرامة والحرمان من الامتحانات .

 

جدير بالذكر، أن وزارة التربية والتعليم، ستستخدم لأول مرة هذا العام ألياف ضوئية لتوصيل شبكات الإنترنت لأجهزة السيرفر بالمدارس بشكل يحولها إلى شبكات داخلية يستحيل اختراقها من أي هكرز من الخارج.

ويخوض امتحانات الثانوية العامة هذا العام 674 ألف طالب وطالبة، منهم 574 من الطلاب النظامين الذين سيؤدون الامتحانات على أجهزة التابلت التي تسلموها أثناء دراستهم بالصف الأول الثانوي، بينما يؤدي ما يزيد عن 100 ألف طالب وطالبة من طلاب المنازل الامتحانات ورقية.

يذكر أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلن عن تأجيل الوزارة لموعد جدول امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021 أسبوع واحد لتبدأ في 10 يوليو بدلا من 4 يوليو القادم، بحيث تبدأ امتحانات الشعبة الأدبية في 10 يوليو وتنتهي 29 يوليو، وتبدأ امتحانات الشعبة العلمية 11 يوليو وتنتهي 2 أغسطس.