رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رئيس الحكومة التونسية يؤكد تميز العلاقات الثنائية مع أمريكا

هشام المشيشي
هشام المشيشي

أكد رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي تميز العلاقات التونسية الأمريكية.. منوهًا بما قدمته الولايات المتحدة لتونس في مجابهتها لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

جاء ذلك خلال لقاء المشيشي اليوم الثلاثاء بقصر الحكومة بالقصبة سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس دونالد بلوم.

وذكر بيان لرئاسة الحكومة التونسية صدر اليوم أن اللقاء تطرق إلى التأثيرات السلبية لجائحة (كوفيد-19) وضرورة توفير اللقاح الذي يبقى الحل لعودة الحياة لطبيعتها.

من جانبه، أكد السفير الأمريكي دعم بلاده لتونس في مجابهتها لجائحة كوفيد-19، كما أكد أنه سيعمل على توفير اللقاحات.

وأشاد دوناد بلوم بالإمكانيات التي تتوفر بتونس فيما يخص السياحة البيئية داخل المناطق التونسية والتي يجب استغلالها الاستغلال الأمثل حتى تجلب السائح الأجنبي ، مع عودة الحياة للقطاع السياحي وتساهم في إحياء مشاريع استثمارية تعود بالنفع على التونسيين وتساهم في خلق فرص عمل.

كما ثمن التقدم المحرز في البرنامج التنموي الذي تقوده مؤسسة "تحدي الألفية" في تونس والذي سيوفر حوالي 500 مليون دولار كهبة لدعم الاقتصاد التونسي خاصة في مجالي النقل والزراعة.. مؤكدا أنه سيتم التوقيع على هذه الاتفاقية نهاية شهر يونيو الجاري.

وفي سياق آخر .. أكد وزير الدفاع التونسي إبراهيم البرتاجي، الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية، مذكرًا بما شهده التعاون العسكري التونسي الأمريكي في السنوات الأخيرة، من تطور كمي ونوعي، في مجالات التكوين والتدريب ودعم التجهيزات وتطوير هيكل الاستعلامات والمساهمة في دعم منظومة المراقبة الإلكترونية المتحركة والثابتة على الحدود البرية والبحرية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الدفاع التونسي، اليوم الثلاثاء، سفير أمريكا لدى تونس دونالد بلوم. 

وذكر بيان، صدر اليوم، لوزارة الدفاع التونسية أن البرتاجي أشار- خلال اللقاء: إلى أن المستوى الرفيع الذي بلغه التعاون بين البلدين، "ساهم في الارتقاء بالجاهزية العملياتية للمؤسسة العسكرية في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة".

 من جانبه، أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس، مواصلة الإدارة الأمريكية الوقوف إلى جانب تونس، فيما يتعلق بأمن الحدود والتدريب والمساعدة الفنية، معربًا عن تعهده بمزيد من بذل الجهد في سبيل دعمه.