رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روسيا: على العالم النظر في الدروس المستفادة من جائحة كورونا

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إن المجتمع الدولي بحاجة إلى التفكير في الدروس التي يجب تعلمها من جائحة الفيروس التاجي.

وأضاف بوتين - وفقا لما نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية - أنه "على الرغم من أنه من السابق لأوانه الحديث عن الانتصار على فيروس كورونا، إلا أننا بحاجة إلى التفكير في الدروس التي يمكن تعلمها من تلك الكارثة، وكيفية التصرف في المستقبل إذا ظهرت مثل هذه المواقف".

وشدد بوتين على أن تأثير جائحة كورونا "بعيد المدى محسوس في كل مكان أيضا".

وأشار إلى أن "مكافحة مثل هذه العدوى الخطيرة تتطلب جهودًا مشتركة من قبل المجتمع الدولي بأسره، و تعاونا صادقا ومتساويا"، مضيفا "لكن مع الأسف لم يكن الجميع مستعدا لذلك".
 

 تعليمات منظمة الصحة العالمية

وشددت منظمة الصحة العالمية على التحديات المتعلقة بالتنفيذ والالتزام بالصحة العامة والتدابير الاجتماعية وتجنب التجمعات، نظرا للارتفاع الهائل فى حالات كورونا المستجد عالميًا، وذلك وفقًا لما ذكره موقع TheHealthSite.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في تحديثها الوبائى الأسبوعي حول الوباء (سلالة "الطافرة المزدوجة")، إنه انتشر الآن فى 17 دولة على الأقل، موضحة أنه تم العثور على سلالة "الطافرة المزدوجة" الهندية في اليونان واليابان أيضًا.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أصدرت إرشادات محدثة حول الممارسات و أضافت أن اللقاحات توفر أملًا جديدًا، و يجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد، و يتم الآن تقديم لقاحات “كوفيد-19” في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلدًا، لكن التحديات قائمة في البلدان التي تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا  واليمن.

جدير بالذكر، أن فيروس كورونا المستجد أو "كوفيد-19" ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة “ووهان” الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.