رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مساعد الرئيس الروسي : التفاعل بين موسكو وواشنطن في أدنى مستوياته منذ الحرب الباردة

يوري أوشاكوف
يوري أوشاكوف

قال مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف إن التعاون بين روسيا والولايات المتحدة في أدنى مستوياته منذ الحرب الباردة، ما يحمل مخاطر على العالم بأسره"..مشددا على ضرورة تغيير هذا الوضع.

وأضاف أوشاكوف - خلال كلمته أمام منتدى (قراءات بريماكوف) اليوم الثلاثاء - أن "التفاعل بين البلدين يتواجد في أدنى مستوياته منذ الحرب الباردة، والكل يعلم ذلك يجب فعل أي شئ حيال هذا الأمر، فهناك مخاطر جادة تنشأ ليس لهذين البلدين الكبيرين، ولكن للعالم بأسره".

وأوضح أن الوضع في العالم يواصل التفاقم وهناك أزمات كثيرة عالقة وبؤر ساخنة جديدة لم تتم تسويتها.. وقال:" نحن نرى أن الوضع العالمي في تفاقم متواصل ويصبح أقل توقعا ونظام الأمن العالمي في تدهور، وبشكل عام تتصاعد الصراعات وتكثر البؤر الساخنة".

 وفي سياق آخر .. أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيغادر إلى أوروبا في أول رحلة خارجية خلال فترة رئاسته، واصفا إياها بأنها رحلة مكدسة بالاجتماعات مع العديد من أقرب الشركاء الديمقراطيين بما في ذلك مجموعة الدول السبع و الحلفاء في الناتو وقيادة الاتحاد الأوروبي قبل أن تختتم بالاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 
 

عدم اليقين العالمي

وقال في مقال له في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، "في هذه اللحظة من عدم اليقين العالمي، حيث لا يزال العالم يكافح مع جائحة تحدث مرة واحدة في القرن  تدور هذه الرحلة حول تحقيق التزام أمريكا المتجدد تجاه حلفائنا وشركائنا، وإظهار قدرة الديمقراطيات على مواجهة التحديات والردع لتهديدات هذا العصر الجديد".

وأضاف "سواء كان الأمر يتعلق بإنهاء جائحة فيروس كورونا في كل مكان، أو تلبية متطلبات أزمة المناخ المتسارعة، أو مواجهة الأنشطة الضارة لحكومتي الصين وروسيا، يجب على الولايات المتحدة أن تقود العالم من موقع القوة".

وأشار الى انه بفضل خطة الإنقاذ الأمريكية واستراتيجية التطعيم المحلية، ينمو الاقتصاد الأمريكي الآن بشكل أسرع من أي وقت مضى منذ ما يقرب من 40 عامًا.