رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

يبدأ تدرسيه العام المقبل..

انتهاء وضع 70% من منهج المهارات المهنية لـ«رابعة ابتدائي»

طارق شوقى
طارق شوقى

انتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مِن وضع ٧٠٪؜ من منهج الصف الرابع الابتدائي الجديد والمقرر تدريسه بداية من العام الدراسي المقبل والإعلان عن تفاصيله نهاية الصيف الجاري.

وقالت نوال شلبي مدير مركز تطوير المناهج في تصريحات خاصة لـ"الدستور" إنه يوجد منهج جديد وهو منهج المهارات المهنية.

وأوضحت أن منهج المهارات المهنية هو منهج متعدد التخصصات يبدأ تدريسه في الصف الرابع الابتدائي العام الدراسي المقبل 2021/2022، ويهدف بصفة عامة إلى تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى الطلاب، وهو قائم على مجموعة من الأنشطة المتكاملة التي تجمع بين المجالات المختلفة، الصناعي، الزراعي ، التجاري والفندقي، والاقتصاد المنزلي، فضلًا عن المجالات الفنية المختلفة وهي التربية الفنية والموسيقى والدراما والإعلام التربوي.

وأشارت إلى أن هذا المنهج يقدم عددا من الأنشطة التربوية ذات الأبعاد التطبيقية التي تحفز الطلاب على التفاعل  والمشاركة وتضمن اكتساب المتعلمين للمهارات والقيم فضلا عن المعارف ويركز  على المهارات الأساسية لبناء الثقة والكفاءة الذاتية ومهارات القيادة والتواصل والتفكير والعمل في فريق والثقة بالنفس وإدراك الذات وتحمل  المخاطر وحل المشكلات والابتكار والإبداع، وذلك في تتابع يتفق مع خصائص المتعلم ويعتمد على إجراء المشروعات والعمل الجماعي واستخدام مصادر المعرفة المختلفة.

وقالت إنه يراعي استخدام استراتيجيات التدريس وأدوات التقييم  التي تضمن اكتساب المهارات والقيم إلى جانب المعارف ذات العلاقة ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالبيئة المحلية للمتعلم.

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، قال أمس، إنه يوجد مادة جديدة في صلب المناهج للرابع الابتدائي اسمها ICT Skills.
وأوضح الوزير أنه يتم تجهيز المادة حاليا في مركز تطوير المناهج وسوف يتم تدريب معلمي الحاسب الآلي عليها.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"الدستور" أن مناهج الصف الرابع الابتدائي سوف تتضمن بعض الرموز الهيروغليفي أيضًا.