رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تعليم المنيا: لم نتلقى شكاوى أو إثباتات بتسريب امتحان الجبر والإحصاء

محمد الرشيدي وكيل
محمد الرشيدي وكيل وزارة التعليم بالمنيا

قال المهندس محمد فؤاد فؤاد الرشيدي وكيل وزارة التربية والتعليم في محافظة المنيا، إن غرف العمليات المشكلة لمتابعة امتحانات الشهادة الإعدادية على مستوى جميع الإدارات التعليمية، والغرفة الرئيسية بديوان المديرية، لم تتلقي حتي الآن أي شكاوي أو إثباتات بوجود تسريب لامتحان مادة الجبر والإحصاء للشهادة الإعدادية.

وأضاف" الرشيدي"، أنه بعد مرور نصف وقت الامتحان ردد البعض أن هناك تسريب داخل إدارة المنيا التعليمية دون باقي الإدارات لكن لم يقدم أحد إثباتا واحدا علي وجود تسريب، علما بأن الطلاب أشادوا بالامتحان وسهولته.

وحذر وكيل تعليم المنيا، من التشكيك في الإجراءات الصارمة التي تتخذها المديرية بالتنسيق مع الجهات المعنية لتأمين الامتحانات، منوها أن ترديد معلومات غير مؤكدة عن وجود تسريبات في امتحانات الإعدادية في الوقت الذي نستعد فيه لإجراء امتحانات الثانوية العامة يؤثر علي نفسية الطلاب وأولياء أمورهم، وهذا غير مقبول، منوها أنه خلال امتحان مادة اللغة الإنجليزية للشهادة الإعدادية ظهرت شكاوي في عدة محافظات بوجود تسريب في الامتحان لكن لم يقدم أحد ما يفيد بوجود تسريب ولم يثبت ذلك، منوها أن هناك شائعات يرددها البعض لتعكير صفو امتحانات الثانوية العامة.

وكان الرشيدي  قد أعلن عن التعليمات والضوابط التي تم إتخاذها لتأمين أمتحانات الشهادة الإعدادية ومنها توفير بوابات إلكترونية قدر المستطاع وتوفير أجهزة يدوية للكشف عن المعادن بكل مدرسة بالتنسيق مع أفراد الأمن الإداري، وعمل حملة إعلامية للتوعية بعواقب الغش باللجان ومكافحة الإخلال بأعمال الامتحانات، ورصد المواقع التي تقوم بتسريب وبث أسئلة الامتحانات وإخطار الأجهزة الأمنية لتقنين الإجراءات والتصرف. والالتزام بإرتداء الطلاب والمراقبين والمدرسين والعاملين بكافة مقار الامتحانات ولجان مراكز التوزيع للكمامات الوقائية وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إرتداء كافة العاملين والمترددين علي الأماكن المغلقة للكمامات. والإلتزام بتعقيم كافة المقار قبل أداء الامتحانات ودخول الطلبة لتلك المقار قبل الامتحانات بوقت كافي، وتخصيص العدد الكافي من السيارات الصالحة ذات الصناديق المغلقة والمؤمنة جيدا لنقل أوراق الأسئلة والأجابة من حدود المديرية وحتي مراكز توزيع الأسئلة ومنها إلي مقار لجان الامتحانات، وكذا نقل أوراق الأجابة من اللجان وحتي مراكز التجميع.

كما شملت التعليمات التنبيه على قائدي السيارات التي ستنقل الأسئلة وكراسات الإجابة بالالتزام بخطوط السير التي سيتم التنسيق بشأنها مع إدارة شرطة النجدة. وتكليف مسؤولي السلامة والصحة المهنية بالمدارس المقام بها لجان امتحانات أو مراكز توزيع بوضع أجهزة الأطفاء الموجودة بمكان واضح حتي يتم استخدامها إذا لزم الأمر. وتوفير أماكن اقامة لائقة للمراقبين والملاحظين المنتدبين من جهات مختلفة وإخطار المديرية بأماكن تلك الاستراحات لتأمينها مع القيام بتعقيم تلك المقرات بصفة مستمرة. وتكليف المختصين بمقرات إقامة لجان الامتحانات وأماكن حفظ أوراق الأسئلة وكراسات الإجابة بالتأكد من سلامة الأبواب والنوافذ والأسوار، وكذا مراجعة جميع التوصيلات الكهربائية واصلاح التالف منها قبل بدء الامتحانات. وتكليف أفراد الأمن الإداري بجميع المقارات بمنع دخول التليفون المحمول والساعات والنظارات المزودة بكاميرات إلي اللجان وتوفير عنصر نسائي بأفراد الأمن الإداري لمتابعة لجان الفتيات، وتعين أفراد أمن للمبيت باللجان ليلا.