رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

9977 إصابة جديدة بكورونا في روسيا 

روسيا 
روسيا 

سجلت السلطات الصحية الروسية 9 آلاف و977 إصابة جديدة بالفيروس التاجي (كوفيد ــ 19) خلال الـ 24 ساعة الماضية، بإرتفاع عن اليوم السابق (9429)، ليرتفع إجمالي الإصابات المؤكدة في البلاد منذ بداية الجائحة إلى 5 ملايين و145 ألفا و843 إصابة.

وذكر بيان للمركز الروسي لعمليات مكافحة انتشار فيروس "كورونا" المستجد، اليوم الثلاثاء، أن الإصابات الجديدة تم تسجيلها في 84 منطقة روسية من أصل 85 منطقة مكونة للاتحاد الروسي، مشيرا إلى أن 15% من الإصابات الجديدة كانت من دون أعراض سريرية.

وأضاف البيان أنه تم تسجيل 379 وفاة جديدة بالفيروس التاجي خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، ليصل إجمالي الوفيات في عموم روسيا إلى 124 ألفا و496 شخصا.

وأوضح أن 8 آلاف 883 شخصا تعافوا من العدوى وغادروا المستشفيات في الساعات الأخيرة، ليرتفع إجمالي المتعافين في عموم البلاد إلى أربعة ملايين و752 ألفا و85 شخصا.

ولفت المركز الروسي لعمليات مكافحة انتشار فيروس "كورونا" المستجد - في بيانه - إلى أن أكبر عدد من الإصابات تم تسجيله في العاصمة الروسية موسكو بواقع 3817 إصابة، تليها مدينة سان بطرسبورج بـ 846 إصابة، فيما سجلت مناطق ضواحي موسكو 776 إصابة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد صباح اليوم على أنه من السابق لأوانه الحديث عن الانتصار على الفيروس التاجي في روسيا.
 

 تعليمات منظمة الصحة العالمية

وشددت منظمة الصحة العالمية على التحديات المتعلقة بالتنفيذ والالتزام بالصحة العامة والتدابير الاجتماعية وتجنب التجمعات، نظرا للارتفاع الهائل فى حالات كورونا المستجد عالميًا، وذلك وفقًا لما ذكره موقع TheHealthSite.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في تحديثها الوبائى الأسبوعى حول الوباء (سلالة "الطافرة المزدوجة")، إنه انتشر الآن فى 17 دولة على الأقل، موضحة أنه تم العثور على سلالة "الطافرة المزدوجة" الهندية في اليونان واليابان أيضًا.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أصدرت إرشادات محدثة حول الممارسات و أضافت أن اللقاحات توفر أملًا جديدًا، و يجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد، و يتم الآن تقديم لقاحات “كوفيد-19” في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلدًا، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا  واليمن.

جدير بالذكر، أن فيروس كورونا المستجد أو "كوفيد-19" ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة “ووهان” الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك وإندونيسيا وروسيا. ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.