رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

حماية الثروة السمكية.. تتصدر مناقشات لجان البرلمان

مجلس النواب
مجلس النواب

تعقد اللجان النوعية في مجس النواب ، اليوم الثلاثاء، عددًا من الاجتماعات تتناول خلالها مناقشة عدد من الموضوعات الهامة وفي مقدمتها فض التشابك في الولاية على الأراضي الصناعية  تقرير مجلس الشيوخ عن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي المقبل، وحماية الثروة السمكية. 

وتعقد لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية اجتماع مشترك مع لجنة الخطة والموازنة، تواصل خلاله مناقشة مشروع القانون المقدم من النائبة عبلة الهواري، وستون نائبًا آخرون، بتعديل المرسوم بقانون رقم 96 لسنة 1952 بشأن قانون تنظيم الخبرة أمام جهات جهات القضاء.

بينما تواصل لجنة الخطة والموازنة اجتماعتها لإنهاء مناقشة الموازنة العامة للدولة عن العام المالي المقبل 2021-2022، حيث تناقش اليوم  مشروع قانون مقدم من الحكومة باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2021/2022 العام الرابع من خطة التنمية المستدامة متوسطة الاجل (2018/2019- 2021/2022)  في اجتماعيين متتاليين، يتناول الأول مناقشة موازنة البرامج الأداء للعام المالي 2021/2022، للوزارات والجهات التابعة والجهات المستقلة المخاطبة بتنفيذ موازنة البرامج والأداء.

ويتناول الثاني نظر وتدارس تقرير مجلس الشيوخ عن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية عن ذات السنة وفي ضوء تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار. 

وتبحث لجنة الصناعة  خلال اجتماعها اليوم مناقشة موضوع التشابك والتداخل في الاختصاص بشأن الولاية على الأراضي الصناعية وتخصيصها للأغراض الصناعية بين وزارات: التجارة والصناعة، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتنمية المحلية.

بينما تواصل لجنة الزراعة والري خلال اجتماعها اليوم مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن " حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية "، وذلك في اجتماع مشترك مع مكاتب لجان الطاقة والبيئة، الخطة والموازنة، الشئون الدستورية والتشريعية.

وتتناول لجنة التعليم والبحث العلمي مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون نقابة التكنولوجيين، (مشترك مع مكاتب لجان الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الصناعة، القوى العاملة، الخطة والموازنة).

وتستكمل لجنة الإسكان والمرافق مناقشة مشروع القانون المقدم من النائب عماد سعد حمودة، و(60) نائبًا، (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بإنشاء وتنظيم الاتحاد المصري للمطورين العقاريين، وذلك في اجتماع  مشترك مع لجنتي الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية. 

بينما تستكمل لجنة حقوق الإنسان مناقشة  تقرير الزيارة الميدانية التي قامت بها اللجنة إلى سجن المرج يوم السبت 24 ابريل عام 2021، ووضع توصيات اللجنة بشأنها.

بينما تبحث لجنة المشروعات الصغيرة بيان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أمام المجلس في جلسته العامة في 7 فبراير 2021، في إطار برنامج الحكومة، وذلك فيما يخص قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ورؤية الوزارة لخدمة ودعم هذا القطاع.