الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الصحة»: وفد من الخبراء الصينيين يتابع خطوات إنتاج لقاح «سينوفاك»

لقاح سينوفاك
لقاح سينوفاك

أكدت مصادر بوزارة الصحة والسكان، أن وفد الخبراء الصينيين سيتابع على مدار الأسبوعين المقبلين خطوات تصنيع لقاح سينوفاك في مصر، والذى ستقوم شركة فاكسيرا بتصنيعه في مصر، وحتى إنتاج أول دفعة من اللقاحات والتى تقدر بـ 2 مليون جرعة من اللقاح.

وأشارت في تصريحات لـ "الدستور"، إلى أن عملية إنتاج اللقاحات تمر بعدة مراحل بدايةً من إجراء اختبارات تحليل المواد الخام في معامل هيئة الدواء المصرية، ثم مراحل التعبئة، والاعتماد، وإجراء دراسات الثبات، كما ستخضع الجرعات للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من مأمونيتها وفاعليتها فور الانتهاء من التصنيع.

وأوضحت أن وزارة الصحة والسكان تستهدف تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد حتى أخر العام، مشيرة إلى وصول كميات كبيرة من المواد الخام على مدار الشهرين المقبلين لاستكمال إنتاج اللقاح، حيث من المقرر أن يصل مصر نهاية الشهر الجارى 3000 لتر من المواد الخام تكفي لتصنيع أكثر من 4 ملايين جرعة من لقاح كورونا.

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، قد أعلنت أمس استقبال 500 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "سينوفاك" الصينية، ضمن خطة الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا وفي إطار الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن تلك الشحنة تأتي في إطار جهود مصر وحرصها على التواصل والتنسيق المستمر مع مختلف الجهات لتوفير كميات من لقاحات فيروس كورونا ضمن خطة الدولة لتطعيم المواطنين. 

وأشار إلى أنه جار العمل على إنتاج الدفعة الأولى من لقاحات "سينوفاك" في مصر، وذلك ضمن اتفاقية نقل التكنولوجيا والتصنيع الموقعة بين كل من الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" وشركة سينوفاك الصينية، وذلك بمقر مجلس الوزراء المصري في شهر إبريل الماضي، لافتًا إلى أن عملية إنتاج اللقاحات  تمر بعدة مراحل بدايةً من إجراء اختبارات تحليل المواد الخام في معامل هيئة الدواء المصرية، ثم مراحل التعبئة، والاعتماد، وإجراء دراسات الثبات، كما ستخضع الجرعات للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من مأمونيتها وفاعليتها فور الانتهاء من التصنيع.