رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الري»: تأهيل 1821.149 كيلومتر من الترع

وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية والرى

اجتمع الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والرى، مع الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، والمهندس شحته ابراهيم رئيس مصلحة الري، والدكتورة ايمان سيد رئيس قطاع التخطيط، والمهندس إبراهيم محمود رئيس قطاع تطوير الرى.

وخلال الاجتماع، تم استعراض ومناقشة موقف تنفيذ المشروعات القومية الكبرى التى تقوم بها الوزارة للاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الأمثل ومنها تأهيل وتبطين الترع المتعبة، وتحديث نظم الري الحديث بدلا من الرى التقليدى بالغمر، بالإضافة إلى متابعة مستجدات تأهيل المساقي الخاصة بالأراضي الزراعية. 

وشدد وزير الموارد المائية والرى خلال الإجتماع، على ضرورة الإسراع للانتهاء من المشروعات المنفذة ومنها تأهيل وتبطين الترع المتعبة، مع التأكيد على الإلتزام بالبرنامج الزمني لإنهاء الأعمال وضبط الجودة وضرورة زيادة معدلات الأداء، ومراعاة الاشتراطات الفنية والمواصفات القياسية في التنفيذ قبل عملية الاستلام الابتدائي للأعمال ومراجعة كافة الأعمال ميدانيًا، وإجراء الإختبارات الحقلية اللازمة والتأكد من جودة المواد المستخدمة في التنفيذ.

وأكد الدكتور عبدالعاطي، إن المشروعات القومية تستهدف تحقيق عملية تطوير شاملة للمنظومة المائية سواء على مستوى شبكة المجارى المائية أو على المستوى الحقلى من خلال تأهيل الترع والمساقى بالتزامن مع تنفيذ أنظمة الرى الحديث واستخدام تطبيقات الرى الذكى في الأراضي الزراعية ، بهدف ترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه.

وأوضح وزير الرى، أن أجهزة الوزارة تبذل مجهودات ضخمة لتنفيذ المشروع القومى لتأهيل الترع ،حيث تم الإنتهاء من تأهيل أطوال تصل إلى 1821.149 بالمحافظات، بالإضافة إلى إنه جارى العمل في تنفيذ 5347 كيلو متر وتدبير اعتمادات مالية لتأهيل أطوال تبلغ 1097 ليصل إجمالى أطوال الترع المتعبة ضمن المشروع القومي 8226  كيلو متر، بهدف ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الرى. 

كما أشار الدكتور عبدالعاطي، إلى بدء تأهيل 122 من المساقي الخاصة بالأراضي الزراعية بمحافظة القليوبية كتجربة أولى  وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 180 مليون جنيه وأطوال تصل إلى 106 كيلومترات، مؤكداً على إجراء تفتيش فني دوري من أجهزة الوزارة المختصة كنوع من أنواع الرقابة الداخلية على المشروعات وإجراء دراسات فنية قبل طرح الأعمال للتأكد من ضمان جودة التنفيذ.