الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«التأمينات» توضح إجراءات حصول أرملة صاحب المعاش على تأمين صحى

معاشات
معاشات

أكدت الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية أنه من حق أرملة صاحب المعاش الانتفاع بنظام التأمين الصحي بعد وفاته في حالة إذا كان صاحب المعاش "قبل وفاته" له تأمين صحي.


وأصافت الهيئة عبر موقعها الإلكتروني، أنه يستحق التأمين الصحي إذا كان يعمل بالحكومة أو شركات  القطاع العام أو القطاع الخاص أو كان سواق أو عامل مخابز أو عامل مقاولات.


إجراءات حصول أرملة صاحب المعاش علي التأمين الصحي: -


-  التقدم بطلب لمكتب التأمينات الموجود به ملف المعاش.

- يتم استقطاع تأمين صحي من معاش الأرملة ٢٪ من نصيبها، أي مبلغ  ٢٠ جنيها  لكل الف جنيه وذلك لحساب التأمين الصحي.

- يتم ملأ استمارة التأمين الصحي بمعرفة المختص.  
ومعها صورة شخصيةللأرملة ويتم ختم الاستمارة  بختم شعار الجمهورية .

- يتم تسليم الاستمارة للأرملة لتقديمها للتأمين الصحي وسوف يتم تسليمها بكافة التأمين الصحي في نفس اليوم.

وصرحت الهئية أن  التأمين الصحي لأرملة صاحب المعاش اختياري   ولا يتم الخصم من المعاش الا اذا تقدمت الارملة بطلب يفيد ذلك كما وضحنا ولا يجوز العدول عنه بعد الإشتراك فيه.

 

وكانت قد أعلنت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، أنَّه يجوز صرف معاش استثنائي للعاملين السابقين بالحكومة، والعاملين بشركات القطاع العام والمستحقين عنهم الذين لم يسبق حصولهم على أي معاش لأي سبب.

 

ومن جهة أخرى، وضع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات بعض المزايا لفئة العمالة غير المنتظمة، حيث  أدرجهم قانون التأمينات والمعاشات الجديد في التأمين الاجتماعي وتحديد معاش لهم بالإضافة إلى خفض سن المعاش للعمالة غير المنتظمة في حالات معينة.

 

كما يستحق العامل المعاش بعد بلوغ سن الشيخوخة، مع توافر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن 180 شهرًا، منها مدة اشتراك لا تقل عن 120 شهرا على الأقل «10 سنوات».