رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الأردن يطلق حملة رقابية لتطبيق حظر التدخين تزامنا مع فتح الاقتصاد

حظر التدخين
حظر التدخين

بدأت وزارة الصحة الأردنية تنفيذ حملة رقابية مشددة تزامنا مع التوسع في فتح قطاعات الاقتصاد، للتأكد من تطبيق إجراءات السلامة وحظر التدخين في الأماكن العامة.

وحسبما أفادت وكالة أنباء "بترا"، تأتي الحملة ضمن الإجراءات والقرارات الحكومية المتخذة لمنع انتشار العدوى بفيروس كورونا، وتوفير بيئة خالية من التدخين في الأماكن العامة والمغلقة.

وبيّن مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية غازي شركس، أن "الحملة جاءت لتؤدي دورا رقابيا بهدف إنفاذ قانون الصحة العامة رقم 47 لعام 2008 وتعديلاته والذي يحظر التدخين بجميع أشكاله في الأماكن العامة والمغلقة بنسبة 100%".

وتبنت وزارة الصحة ممثلة بمديرية التوعية والإعلام الصحي التوجهات الحكومية التي تدعو لمكافحة التدخين، والعمل على تطبيق القوانين والتشريعات الخاصة بمكافحته وإشرافها على ضباط الارتباط العاملين في الميدان، الذين ينفذون جولات تفتيشية مستمرة على المؤسسات الصحية والعامة.

وفي ما يتعلق بـ"النرجيلة أو الشيشة"، ألزمت التعليمات المحل الذي يقدم الخدمة باشتراطات تشمل تخصيص عدد مناسب من العاملين لإعداد جميع أنواع التبغ وعدم السماح لهم بإعداد الوجبات الغذائية.

وكذلك تمييزهم بملابس خاصة وتعليق ما يثبت المهنة التي يمارسونها، وأن يكون العمال حاصلين على الشهادات الصحية مع ضرورة لبس القفازات للعاملين في إعداد التبغ.

وتعتبر مديرية التوعية والإعلام الصحي الجهة الرئيسية في إطلاق الحملات الإعلامية الوطنية الهادفة لتوعية المواطنين بأضرار التدخين وهي مديرية رئيسية ضمن إدارة الرعاية الصحية الأولية، حيث أن الحملة ستستند إلى مبدأ "الحزم في تنفيذ المخالفات"، ولدى المفتشين صلاحية الضابطة العدلية لإنفاذ القانون.

وعلى صعيد آخر، سجلت وزارة الصحة الأردنية، 655 إصابة جديدة و11 وفاة بفيروس "كورونا"، و920 حالة شفاء خلال الساعات الـ24 الأخيرة. 

وأوضحت الوزارة - وفقًا لوكالة الأنباء الأردنية "بترا" - أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 740 ألفًا و502 حالة، والوفيات إلى 9 آلاف و541 حالة، والشفاء إلى 721 ألفًا و895 حالة.