رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نائب رئيس «السيادة السودانى»: الجيش والدعم السريع فى خندق واحد

 الفريق أول محمد
الفريق أول محمد حمدان دقلو

نفى النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، توتر العلاقة بين القوات المسلحة والدعم السريع، مشددًا على أنهما في خندق واحد.


ونقل المركز الإعلامي لقوات الدعم السريع، عن دقلو قوله - خلال زيارته للقوات  - إن ما تردد في هذا الصدد "شائعة مغرضة ذات أجندة"، موضحًا أن السودان ملتهب بسبب الإشاعات والفتن. 

كما شدد دقلو على أن الدعم السريع والقوات المسلحة شيء واحد "ولن نوجه سلاحنا لبعضنا البعض.. نحن الآن طوينا صفحة الحرب، ولا نريد مشاكل بل نعمل من أجل التنمية والاستقرار حتى تنهض البلاد"، لافتا إلى أن الحرب أدت إلى عدم تقدم البلاد.

ودعا دقلو، الأجهزة النظامية إلى التعاون في كل الولايات والعمل تحت بوتقة واحدة، مطالبًا الشعب السوداني بالانتباه لأي مهدد وألا يهتم بالشائعات.

وعلى صعيد آخر، شدد رئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك، على رفض السودان للملء الأحادي الجانب لسد النهضة دون التوصل لاتفاق قانوني ملزم، مشيرًا إلى التهديد المباشر الذي يُشكله الملء الأحادي لسد النهضة الإثيوبي، على تشغيل سد الرصيرص (جنوب جمهورية السودان) وعلى مشروعات الري ومنظومات توليد الطاقة والمواطنين على ضفتي النيل الأزرق.


وترأس حمدوك،  اجتماع اللجنة العليا لسد النهضة، بحضور وزيري الخارجية الدكتورة مريم الصادق المهدي، والري الدكتور ياسر عباس، ومدير عام جهاز المخابرات العامة الفريق الركن جمال عبد المجيد، وأعضاء اللجنة الفنية.


واستمع الاجتماع إلى تقرير من وزيرة الخارجية حول نتائج جولتها الأخيرة لعدد من دول غرب أفريقيا، وقدم وزير الري السوداني، تقريرًا حول أنشطة وأعمال فريق التفاوض واللجان الفنية والسياسية والإعلامية المساندة.


وأكد الاجتماع، خطط وبرامج فريق التفاوض ووزارتي الخارجية والري على استخدام كل الوسائل القانونية أمام مختلف الهيئات القانونية والعدلية الإقليمية والدولية للدفاع عن مصالح السودان المشروعة وأمنه القومي، وقدرته على تخطيط وتنظيم استخدام موارده المائية لمصلحة شعبه.


وجدد الاجتماع تمسك السودان وإيمانه بمبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية، مستهديًا بالتجارب المماثلة في إدارة نهري النيجر والسنغال وغيرها من التجارب القارية، في إدارة موارد المياه العابرة للحدود.


وقررت اللجنة العليا لسد النهضة عقد الاجتماع القادم لها في "خزان الرصيرص" خلال الفترة القادمة.