رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الجيش الأمريكي يقرر التخلي عن شراء المقاتلة «F35»

F35
F35

ذكرت صحيفة Defence News الأمريكية، أنه تم حذف مقاتلة F-35 Lightning II الأمريكية للجيل الخامس من قائمة الطائرات الحربية المراد شراؤها من قبل البنتاجون عام 2022، مشيرة إلى أن الجيش الأمريكي اقترح أن تستبدل "إف – 35"  بعدد أكبر من طائرات F-15EX Advanced.

وأوضحت الصحيفة إن البنتاجون طلب من الكونجرس مبلغا قدره 1.4 مليار دولار لشراء 12 مقاتلة مطورة من طراز "إف – 15"، واقترح تخصيص 360 مليون دولار لدعم  أسطول الطائرات "إف – 35" التي تخدم حاليا في سلاح الجو الأمريكي. 

ولفتت إلى أنه بصورة خاصة يخطط لتوظيف 175 مليون دولار لشراء 20 محركا جويا لازما للقضاء على خلل خطير يظهر في طائرة "إف – 35" عند صعودها السريع، حسبما نقلت صحيفة “روسيسكايا غازيتا” الروسية.
يذكر أن الأخصائيين قد اكتشفوا مئات الخلل في طائرة F-35 Lightning II يهدد بعضها حياة الطيار ويمكن أن تحبط تنفيذ مهمة توكل إليها؛ حيث أفاد قسم الاختبارات في البنتاجون في يناير الماضي، بأن المقاتلة الأمريكية من طراز "إف – 35" لديها ما يقرب من 900 عيب يقوض جاهزيتها القتالية.

ووفقا لتقرير نشرته وكالة “بلومبرج”، فإن العيوب تتعلق ببرامج وأجهزة المقاتلة، في إشارة إلى أن عشرة منها من المحتمل أن تكون مشاكل خطيرة يمكن أن تهدد سلامة الطيارين وتقلل من فاعلية العمليات العسكرية.

بينما لم يرغب سلاح الجو الأمريكي بالتخلي نهائيا عن طائرة "إف – 35"، إذ أنه يأمل بأن يتسلم نهاية العشرينيات نموذجا مطورا من المقاتلة المذكورة.

وكانت  شركة "لوكهيد مارتن" المصنعة لـ F-35 Lightning II تعهدت بالتخفيض من سعر ساعة واحدة للتحليق في الجو بحلول عام 2025.

يشار إلى أن الـ F-35 هي عائلة أمريكية من الطائرات المقاتلة متعددة المهام الشبحية ذات المقعد الواحد والمحرك الواحد في جميع الأحوال الجوية والتي تهدف إلى أداء مهام التفوق الجوي والهجوم.

كما أنها قادرة على توفير قدرات الحرب الإلكترونية والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع. 

وتشير مجموعة من التقارير العسكرية الدولية إلى أن المقاتلة الهجومية “إف-35” تحتوي على حزمة من الأجهزة التكنولوجية التي تجعلها أقوى من أي طائرة مقاتلة عبر التاريخ، حيث تصل سرعتها القصوى إلى 1930 كيلومترا في الساعة؛ أي إنها أسرع من الصوت، ما يتيح لها تفادي رصدها بالرادارات العسكرية.