رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

النائبة فاطمة سليم تتقدم بطلب إحاطة لحل أزمة 36 ألف معلم

النائبة فاطمة سليم
النائبة فاطمة سليم

 تقدمت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن أزمة فصل 36ألف معلم. 

وقالت فاطمة سليم في طلب الإحاطة، إنه تم فصل 36 ألف معلم تم التعاقد معهم العام الماضي والمطالبة بعودتهم الي عملهم ومدارسهم علما بأن تم التعاقد مع 36ألف معلم طبقا لأحكام القانون 139 لسنة 1981 وتعديلاته ولائحته التنفيذية والقانون 155 لسنة 2007 والمتضمن في مادته 73 أن يكون عقد المعلمين لمدة عامين ثم يجدد، إلا أنه تم فصل المعلمين بعد شهرين من التعاقد وتشريدهم وضياع مستقبلهم. 

وطالبت عضو مجلس النواب، بيانا لتوضيح أسباب فصل هؤلاء المعلمين والمطالبة بعودتهم إلي عملهم ووضع ذلك في حسابات الموازنة العامة للدولة وإحالة الموضوع إلي اللجنة المختصة، موضحا أن المعلم جزء من المنظومة التعليمية الذي لا يمكن الاستغناء عنه، ويعد إحدي الركائز الأساسية في خلق جيل جيد.

وتعود قصة الـ36 ألف معلم إلى عام 2019، حين أعلنت وزارة التربية والتعليم في فبراير عن مسابقة لتعيين 36 ألف معلم بعقود مؤقتة، وتم اختيار العدد المطلوب من أصل أكثر من 120 ألف معلم كانوا قد تقدموا بأوراقهم للمسابقة.

وفي أبريل من العام ذاته، أي بعد شهرين من بدء تلقي الطلبات، استلم المعلمون العمل المؤقت الذي دام لمدة شهرين وثلاثة على الأكثر.

وانتابت حينها المعلمين، المنتهية عقودهم المؤقتة مع وزارة التربية والتعليم، حالة من الغضب نتيجة عدم التجديد لهم والاستغناء عنهم قبل بداية العام الجديد.

واستنكروا قرار عدم التجديد لهم، بعد التعاقد معهم في فبراير عام 2019، واجتياز كافة الاختبارات والتدريبات فضلا عن تحضيرهم للمستندات المطلوبة والتي كلفتهم مبالغ مالية كبيرة.