الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد واقعة قطار 61.. مصادر بـ«السكة الحديد»: لجنة فنية لمتابعة فحص القضبان

قطار سكة حديد
قطار سكة حديد

قالت مصادر خاصة فى هيئة السكة الحديد، إن هناك لجنة فنية مشكلة لمتابعة أعمال الصيانة التي تتم للقضبان للتأكد من عدم وجود أى مشاكل فنية بالقطارات أثناء مسيرها، وذلك حرصا على سلامة المواطنين وأمانهم. 

وأوضحت المصادر فى لـ"الدستور"، أنه سيتم فحص القضبان على غرار ما حدث فى قطار رقم ٦١ اليوم، لافتين إلى أن هناك تحقيق في الواقعة لمعرفة أسبابها.

وكانت قد أعلنت هيئة السكة الحديد، أنه أثناء مسير قطار رقم ٦١ عند الكيلو ٦٠٠/٣٠ ما بين المحلة والراهبين خط طنطا المنصورة تلاحظ سائق القطار ومساعده كسر فجائي رأسي غير مكتمل للقضيب تجاه الطالع وعليه تم التوجيه بتأمين السكة ومسير القطارات بسرعة ٨ كيلومترات وجاري تغيير الجزء المكسور بمعرفة مهندسي الهيئة تمهيداً للعودة لمسير القطارات بالسرعة الطبيعية، ولم ينتج عن ذلك أي تأخيرات للقطارات.

ووجه المهندس رئيس الهيئة بصرف مكافأة مالية لسائق القطار ومساعده  ليقظته.

وجدير بالذكر أن هذه المنطقة مخطط البدء في تجديدها هذا الشهر.

أعلن وزير النقل الفريق كامل الوزير عن وقف تشغيل جميع القطارات القديمة على خطوط السكك الحديدية على الوجهين القبلي والبحري، أول ديسمبر المقبل، وستكون جميع القطارات العاملة حديثة وجديدة، موضحا أنه تم توريد نحو 110 جرارا أمريكيا جديدا خلال الشهور القليلة الماضية، وأيضا 390 عربة قطار روسية جديدة من إجمالي 1300 عربة، في إطار خطة الدولة لتغير منظومة  السكة الحديد لتوفير حياة كريمة للمواطنين وذلك لتقليل حوادث القطارات.

وأضاف وزير النقل تصريحات صحفية له بديوان عام وزارة النقل، أنه في إطار حرص الوزارة على تدريب العنصر البشري والاهتمام به في وزارة النقل فسيتم عن تعيين مهندسين خريجى الكليات التكنولوجية، لقيادة قطارات السكة الحديد، بعد تدريبهم، على قيادة القطارات، وأخذ الدورات اللازمة، في خطوة جادة لتقليل حوادث القطارات، مشيراً إلى أنه يسير بشكل منتظم في عملية تطوير منظومة السكك الحديدية، لتقديم كافة الخدمات المميزة لجمهور الركاب المسافرين.

وتابع، بأن قطارات السكة الحديد تقل حاليا نحو ما يقرب من مليون راكب يومياً عبر جميع الخطوط، منوهاً بأن الوزارة تسعى إلى نقل مليون راكب يومياً منتصف 2024، مؤكداً أنه شدد على ضرورة الالتزام الكامل بإجراء عمليات الصيانة العاجلة والبسيطة والشاملة، لجميع القطارات قبل إنطلاق ساعات التشغيل، للحفاظ على أرواح وسلامة الركاب المسافرين، والحفاظ على مسير حركة القطارات.