الثلاثاء 03 أغسطس 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الصحة العالمية»: التنازل عن حقوق براءة اختراع لقاحات كورونا سيكون مفيدًا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أكد مسئول كبير بمنظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، أن التنازل عن حقوق براءة الاختراع للقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) سيكون مفيدًا في توسيع نطاق إتاحة اللقاحات عالميًا.
وقال بروس أيلوارد، كبير مستشاري المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، ومنسق مبادرة المنظمة لتسريع إتاحة أدوات مكافحة (كوفيد-19) المعروفة بـACT- في تصريحات للصحفيين- إن دول مجموعة العشرين، بما فيها الصين والهند، تجري محادثات حاليًا بشأن التبرعات المالية والتبرع بلقاحات (كوفيد-19) لآلية "كوفاكس".
وأضاف أيلوارد- بحسب ما نقلته صحيفة "الجارديان" البريطانية- أن منظمة الصحة العالمية تريد من الولايات المتحدة والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا واليابان المساهمة بجرعات من لقاحات (كوفيد-19).
وصرح مسئول الصحة العالمية بأن الاقتراح الذي قدمه الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة الماضي إلى منظمة التجارة العالمية لتوسيع نطاق إتاحة لقاح (كوفيد-19) لم يعالج المسألة بما فيه الكافية، مؤكدًا أن التنازل عن حقوق براءات الاختراع "سيضيف قيمة".
وكان الاتحاد الأوروبي- الذي يقاوم الدعوات إلى التنازل عن براءات اختراع اللقاحات- قد قدم خطة قال إنها ستوسع إمدادات لقاحات (كوفيد-19) بفعالية أكبر من اقتراح التنازل عن حقوق الملكية الفكرية الذي تدعمه الولايات المتحدة، بحسب الصحيفة.
وركزت مقترحات الاتحاد الأوروبي على وضع حدود لقيود التصدير وعلى قواعد منظمة التجارة العالمية الحالية التي تسمح للبلدان بمنح تراخيص للمنتجين.

 

تقديم أكثر من 777 مليون جرعة من لقاحات كورونا حتى الآن

ذكرت لجنة الصحة الوطنية الصينية، اليوم الاثنين، أنه تم إعطاء أكثر من 777.8 مليون جرعة من لقاحات (كوفيد-19) في جميع أنحاء الصين حتى أمس الأحد، وذلك وفقًا لما ذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وفي السياق ذاته، قال تسنج يي شين، نائب رئيس لجنة الصحة الوطنية، ورئيس قسم أبحاث اللقاحات بمجموعة البحث العلمي التابعة لفريق العمل المشترك بين الهيئات للاستجابة لكوفيد-19 بمجلس الدولة، إن الأشخاص الأكبر من 100 عام هم أكثر فئات المتلقين للقاحات كوفيد-19 في حملة التلقيح المفتوحة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا.

وأشار “تسنج” إلى أن الخبراء ناقشوا بالفعل سلامة وفعالية اللقاحات حيال الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و17 عامًا، قائلًا إنه بعد موافقة السلطات المعنية، سيكون اللقاح متاحًا للأشخاص في هذه الفئة العمرية وفقًا للاحتياجات.