رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البابا ثيودروس يسلم شهادات التخرج لطلاب مدرسة «القديس أثناسيوس الكبير»

البابا ثيؤدوروس الثاني
البابا ثيؤدوروس الثاني

سلم البابا ثيودروس الثاني بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا في قاعة عرش البطريركي بالدير شهادات التخرج لطلاب الذين أتموا دراستهم في مدرسة "القديس أثناسيوس الكبير" البطريركية في الدير بحضور الوكيل البطريركي بالإسكندرية المتروبوليت ناركيسوس مطران نفكراتوس والأسقف جرمانوس مدير المدرسة وعدد من كهنة الإسكندرية. وبحضور قنصل اليونان في الإسكندرية السيد أثناسيوس كوتسيونيس وزوجته.

بدأ حفل التخرج بشكر الأسقف جرمانوس رئيس المدرسة لصاحب الغبطة على رعايته المستمرة والمتواصلة للمدرسة، كما شكر أيضًا على استعداده لأي تضحية من أجل القارة الأفريقية. ثم أشار إلى قول الرسول بولس: "من يزرع بكرم ويحصد" ، هكذا أنت أيضًا ، أيها المبارك ، تزرع البركة والقيم الأبدية التي تنبع من تعليم المسيح في نفوس البشر"، وشدد بقوله: "أنكم تدعمون أرواح هؤلاء الأوصياء الشباب على كنيستنا، الذين يمتلكهم الإيمان والمحبة بالله الحي الحقيقي، ويعيش الطلاب معك".

وبالإنابة عن الطلبة الخريجين، ألقى الخريج/ جورج كابونجو موتيلا ستيف من الكونغو كلمة قال فيها: "مباركة هذا اليوم الذي ليس مثل أي يوم آخر، لكنه خاصة، والتي سوف نتذكره دائمًا بالحنين إلى الماضي. كانت السنوات التي قضيناها في المدرسة البطريركية مليئة بالتعلم والمشاعر القوية، التي تدفعنا بالبقاء متحدين ومتضامنين". وتوجه لصاحب الغبطة: "بشكره له وعلى حبه اللامتناهي وبركته العظيمة ومشاركته الشخصية في دعمهم اقتصاديا واجتماع وروحيا".

ثم أخذ الكلمة صاحب الغبطة، وقال:

"اليوم، يا أبنائي، في قداس القيامة الإلهي الجميل يوم الأحد ، حان الوقت للحصول على شهاداتك. لكن الدرجات العلمية لا تجعلك عالماً، ولكن حتى بدون الحصول على شهادة، فأنت لست عالماً. لذلك أنتم أولادي اليوم، ستأخذون اليوم بين أيديكم المباركة قطعة من الورق، والتي كما تقرأونها ستبدأ بالكلمات المباركة: "بطريركية الإسكندرية وأفريقيا الأرثوذكسية" وسيرجعون بقلبكم وبدموعكم وذكرياتكم إلى هنا في مركزنا في الإسكندرية، وإلى ديرنا الذي تدربتم فيه طوال هذه السنوات، عند أقدام أبينا الأقدس سابا المقدّس".

ومؤكداً: "لطالما كان حلمي أن يكون لدي أكاديميتنا الخاصة، لإخراج مدرائنا التنفيذيين. أحببت وأحب أطفال أفريقيا. اللقب التاريخي لبطريرك الإسكندرية يقترن دائمًا بكلمة "إفريقيا". أفريقيا هي المستقبل وهي أثمن شيء يجب أن نظهره كبابا وبطريركية. فتحوا باب ذراعيكم يا أولادي. لكم بركة الله. استلموا اليوم النور الحقيقي الذي أعطاه ربنا لهذا الرجل المجهول الفقير الأعمى منذ ولادته". 

وأعرب غبطته لقنصل اليونان العام بالإسكندرية عن امتنانه له وامتنانه  لوزارة التربية والتعليم والأمانة العامة للأديان في اليونان على دعمهما وتوفير المعلمي ، حتى تعمل الأكاديمية بشكل صحيح. وتقديم المعرفة للطلاب.

واختتم الحفل بالغناء والترانيم في باحة الدير المقدس.