رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حفل لفرقة أحمد عبد الرحمن الموسيقية في معهد ثربانتس بالقاهرة

معهد ثربانتس
معهد ثربانتس

تتواصل فعالية "أسابيع في الحديقة" التي ينظمها معهد ثربانتس بالقاهرة في حديقته، يوم الأربعاء من كل أسبوع خلال شهر يونيو الجاري، بعرض لعزف الموسيقى الإسبانية، بصحبة العازف بدار الأوبرا المصرية أحمد عبدالرحمن وفرقته الموسيقية. 

العرض يبدأ بقراءة مقتطفات من أشعار بحضور سفير إسبانيا بالقاهرة، رامون خيل كاسارس، وسفير المكسيك بالقاهرة خوسيه أوكتابيو تريب، وممثل عن سفارة بيرو، وطلعت شاهين، أحد أبرز مترجمي الشعر الإسباني. وتشهد فعالية "أسابيع في الحديقة" مشاركة عدد من الفرق الموسيقية بالإضافة إلى قراءة مقتطفات شعرية مترجمة إلى اللغة العربية، لأعمال من إسبانيا والأرجنتين والمكسيك وتشيلي وكوبا وبيرو والدومينيكان وباراجواي وبوليفيا وكولومبيا والبرتغال. 

وتبدأ سلسلة "أسابيع في الحديقة" في تمام السادسة والنصف وتستمر حتى التاسعة مساء في حديقة معهد ثربانتس بالقاهرة، مع تطبيق الإجراءات الصحية اللازمة ومراعاة قواعد التباعد الاجتماعي. 

يذكر أن "أسابيع في الحديقة" هو الاسم الذي كان يرغب ميجل دي ثربانتس مؤلف رائعة "دون كيشوت"، أن يستخدمه كعنوان لعمل لم ينشره مطلقا، وهو عمل كان يتضمن محادثات وقصصا وشعرا يدور في حديقة بزمن انتشر فيه أحد الأوبئة.

وانطلاقا من هذه الفكرة، يقدم معهد ثربانتس بالقاهرة هذا النشاط الذي يعد بديلا لنشاط "ليالي رمضان" الذي تم إلغاؤه الشهر الماضي تطبيقا للقرارات الصادرة عن الحكومة للتصدي لوباء كورونا.

معهد ثربنتس هو الهيئة التي أنشأتها الحكومة الإسبانية عام 1991 للعمل على دعم ونشر اللغة والثقافة الإسبانية وثقافة دول امريكا اللاتينية الناطقة بالإسبانية. ويقع المركز الرئيسى للمعهد بمدريد وضاحية "الكالا دى اينارس" (مدريد)، حيث مولد الكاتب الشهير ميجيل دى ثربانتس.