رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أخطاء تزيد المشاكل بين الأزواج خلال الجدال

 المشاكل بين الأزواج
المشاكل بين الأزواج

يتجادل الأزواج ويقع الخناق بينهم هذا أمر طبيعي، لكن هناك طرق لعدم وقوع خلاف يؤدي لوقيعة بينهم تؤدي لمشاكل لا يجدون لها حل، بل الأمر يمكنه أن يتم في نطاق صغير ويتم حل المشكلة في وقت سريع.

موقع «برايت سايد» يقدم أخطاء من شأنها أن تزيد من المشاكل بين الأزواج خلال الجدال للحفاظ على علاقة قوية وصحية بينكما.

1. استخدام الإيماءات التي تنبذ شريكك

إظهار لغة الجسد الدفاعية مثل عقد ذراعيك أو رجليك والتحرك أو الابتعاد عن شريكك يمكن أن يجعل أي قتال أسوأ، حيث تشمل الإيماءات القتالية الأخرى تلك التي تظهر الغضب والازدراء. الإشارة بإصبعك السبابة وعصر يديك علامات تدل على أنك مجنون إن السخرية من شريكك من خلال تحريك عينيك أو هز رأسك أو السخرية يمكن أن يجعل الموقف الحساس بالفعل أكثر عدائية.

بدلاً من ذلك بدلاً من عقد ذراعيك، حاول مواجهة شريكك وإبقاء راحتي يديك متجهتين لأعلى، قد يساعد الجلوس والتواصل بالعين أيضًا لأنهما يُظهران أنك لا تحاول تهديدهما وأنك تحاول الاستماع، ويعتبر التشبث بالأيدي فكرة جيدة أيضًا عندما يهدأ الجدل، معانقة شريكك عندما يكون منزعجًا أو يبكي يمكن أن يُظهر اهتمامك ، ولكن فقط عندما يكون مستعدًا لتلامسه.

2. الخلاف حول أكثر من قضية في وقت واحد

على الرغم من أن الجدل بدأ حول موضوع واحد ، تبدأ أنت وشريكك في الجدال حول أشياء أخرى غير ذات صلة، من الطبيعي أن ترغب في طرح المعارك القديمة أو أخطاء الماضي على أنها "دليل" على معركتك الحالية ، لكنها لن تخدم إلا نفسك وتزعج شريكك أكثر. سيؤدي القيام بذلك أيضًا إلى إرباك الأمور ، لأنه من غير المحتمل أن تتمكن من معالجة بعض المشكلات في وقت واحد.

ركز على الموضوع المطروح فقط وقاوم إغراء الجدل حول أشياء أخرى، إذا كان شريكك ينحرف نحو موضوع آخر، فقم بإعادة القضية الرئيسية إلى المناقشة دون رفض وجهات نظره بشكل صارخ.

 

3. لوم شريكك

في حين أنه من الشائع أن ترغب في بناء قضية لإثبات خطأ شريكك  فإن توجيه أصابع الاتهام بالقول، قد تفوز بالقتال في ذلك الوقت ، لكنك تفقد العلاقة في النهاية. 

من المفيد التحلي بالصبر ومحاولة فهم من أين يأتي شريكك. إذا شعرت أنهم يهاجمونك ، فمن الحكمة أن تظل هادئًا وتفكر في ردك قبل العودة بواحد. 

 

4. إعطاء شريكك العلاج الصامت

المعاملة الصامتة هي عندما لا ترغب في التواصل مع شخص ما على الإطلاق ، حتى إلى درجة تجاهل وجوده. ربما تفعل ذلك لتجنب الخلاف أو للتعبير عن أنك غاضب أو لمعاقبة شريكك، ولكن مهما كان السبب ، فإن منحهم علاجًا صامتًا ليس أمرًا صحيًا لأنك لا تنفتح على مناقشة المشكلة وحلها.

 

إذا كنت ترغب في إبعاد نفسك عن مناقشة محتدمة ، بدلاً من الهدوء والتظاهر بعدم وجودها ، أخبرهم أنك بحاجة إلى وقت لتهدأ. 

 

5. عدم الاستماع إلى حججهم

من السهل أن تطغى على نقاشاتهم بصوتك أو تريد أن يُسمع صوتك ولكن لا تريد الاستماع، لكن الصراخ عليهم أو حتى الاستماع فقط حتى تتمكن من استخدام نقاطهم ضدهم لن يقربكما من حل مشاكلكما.

يبدأ الخلاف في المكان الخطأ، ولكن يمكنك اقتراح مناقشة الأمر بشكل أكبر لاحقًا ، عندما يمكنك الحصول على خصوصيتك.

 

7. استخدام كلمات قاسية

يمكن أن تؤدي المعركة الشديدة إلى ظهور أسوأ ما فيك وتجعلك ترغب في اللعنة واللجوء إلى الشتائم. هذه هي الهجمات التي يمكن أن تضع مسافة بينك وبين من تحب وتجعلهم يشعرون بالسوء تجاه أنفسهم.

كن مدركًا لاختيارك للكلمات وراقب عواطفك، ضع في اعتبارك دائمًا ما هو مهم وفكر فيما قد تخسره إذا وجهت الشتائم، ذكّر نفسك أنك قد تشعر بالرضا عن إعطاء ضربات حادة لشريكك ولكن قد لا يكون الأمر يستحق ذلك على المدى الطويل.

 

8. جعل علاقتك رهينة

يحدث هذا عندما تبتز حبيبتك من خلال تهديد التزام العلاقة، على سبيل المثال ، بدلاً من قول "أشعر وكأنك تشعر بالبرد" ، يمكنك أن تقول "لا يمكنني أن أكون مع شخص بارد بالنسبة لي"، عندما تكون في شجار ، سيشعر كلاكما بالفعل بحساسية شديدة ، وتهديد علاقتكما سيضيف فقط دراما غير ضرورية. قد يشعر شريكك أنه لا يتمتع بحرية التعبير عن نفسه ، لأنه إذا فعل ذلك ، فستكون علاقته معك على المحك.

كن حذرًا من طريقة صياغة الجمل الخاصة بك وتجنب التشكيك في التزامهم تجاهك عندما تتجادل حول شيء لا علاقة له به. تذكر أنه في حين أن شريكك قد يفعل شيئًا لا يعجبك ، فهذا لا يعني بالضرورة أنه لا يمكنك أن تكون في علاقة معه. العلاقة الجيدة تتطلب تواصلًا جيدًا وإعطاء الإنذارات ينفي ذلك.

9. المجادلة عندما تكون متعبًا أو جائعًا

هذه عوامل خارجية يمكنها تصعيد القتال دون داع. قد لا تأتي المشاحنات أو القتال الجائع عندما تكون متعبًا حتى من توافقك مع شريك حياتك ، ويمكن حلها عن طريق الأكل أو الحصول على قسط من الراحة، وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الجلوكوز (الذي يأتي من الطعام) يظهرون سلوكًا أكثر عدوانية تجاه شركائهم.

خذ دقيقة لتقييم ما إذا كنت تتجادل بسبب مشكلة معينة أو لأنك في حالة تجعلك ترغب في بدء القتال. إذا كنت مرهقًا ، أخرج نفسك من الموقف المتوتر واحصل على الباقي الذي تحتاجه قبل مناقشة أي مشكلة مع شريكك. إذا كنت جائعًا ، خذ قسطًا من الراحة وتناول وجبة خفيفة أولاً ، حتى لو لم تكن ترغب في ذلك.

 

10. المبالغة باستخدام كلمات مثل "دائمًا" و "أبدًا"

بقولك هذه الكلمات، فأنت تخبر شريكك في الأساس أنه لا يمكنه فعل أي شيء بشكل صحيح وأنك لا تعتقد أنه بإمكانه التغيير، وبالتالي فإنهم سيشعرون أنه لا ينبغي لهم حتى عناء المحاولة، فلا تستخدم هذه الكلمات.