رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الحكومة الألمانية تنفي اتهامات تتعلق بجودة الكمامات

ميركل
ميركل

نفت الحكومة الألمانية اتهامات بتوزيع كمامات رديئة في إطار تدابير الوقاية من جائحة كورونا.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن زايبرت، اليوم الاثنين، في برلين ردا على سؤال حول تقييم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للأمر- إن وزارة الصحة أوضحت على نحو جلي للغاية عدم صحة هذه المزاعم، مضيفا: "التوضيح قاطع، ويتعين علينا الآن تكريس أنفسنا مجددا للإيفاء بالمهام المختلفة التي تفرضها علينا الجائحة".

وذكر المتحدث أن وزارة الصحة أوضحت أن سلامة المستخدمين لها الأولوية القصوى، وأن الكمامات المخصصة للتوزيع تحمي من العدوى.

وتأتي الاتهامات على خلفية تقرير لمجلة "شبيجل" حول التعامل مع كمامات واردة من الصين يُزعم أنها رديئة، وجاء في التقرير أن وزارة الصحة خططت لأن تذهب الكمامات التي لم يتم اختبارها وفقا لمعايير عالية إلى المؤسسات الخاصة بدعم الأفراد ذوي الإعاقة أو المشردين، وتم العدول عن ذلك عقب تدخل من وزارة العمل.

وأكدت وزارة الصحة مجددا أنه تم فحص الكمامات عدة مرات وفق إجراء تم تطويره لمواجهة الجائحة، وأنها تحقق الغرض من الحماية من العدوى، كما تم استخدام كمامات من هذا النوع ملايين المرات، وتم تسليم 230 مليون نسخة منها إلى الولايات، وأشارت الوزارة إلى أنه كانت هناك اختلافات في الرأي بين الوزارات حول معيار الاختبار الذي سيتم تطبيقه.

وقالت متحدثة باسم وزارة العمل إن وزارة الصحة اقترحت تطوير "معيار اختبار جديد" لواردات الكمامات، وأضافت: "لقد اختلفنا بشدة في ذلك الأمر". 

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة إنه لم يتم تطوير معيار جديد، موضحا أن السؤال كان يدور حول ما إذا كان ينبغي الاستمرار في استخدام المعيار الحالي.

وأظهرت بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبرج للأنباء، اليوم الاثنين، أنه تم إعطاء 2ر54 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في ألمانيا حتى الآن.

وحسب البيانات المعلنة اليوم، يُقدر متوسط معدل التطعيم في ألمانيا بنحو 830 ألفا و767 جرعة في اليوم الواحد، وبهذا المعدل يتوقع أن تستغرق ألمانيا شهرين لتطعيم 75% من سكان البلاد بلقاح من جرعتين.

وبدأت حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في ألمانيا قبل نحو 23 أسبوعا.