رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

موسكو: العقوبات على الإلكترونيات الدقيقة تقف حائلا دون إطلاق عدد من الأقمار الصناعية

جريدة الدستور

أعلن المدير العام لمؤسسة الفضاء الروسية الحكومية (روسكوسموس) دميتري روجوزين أن المؤسسة لا يمكنها إطلاق عدد من الأقمار الصناعية بسبب العقوبات المفروضة على توريد الإلكترونيات الدقيقة إلى روسيا.


وقال روجوزين - خلال جلسة استماع بمجلس الدوما الروسي، اليوم الاثنين - "عندما يقولون إننا أطلقنا عدداً أقل من المركبات الفضائية مقارنة بما أطلقته الولايات المتحدة الأمريكية، أؤكد أن العقوبات الغربية تقف حائلا دون إطلاقنا لعدد من الأقمار الصناعية".


وأضاف: "بسبب العقوبات لا يمكننا شراء الإلكترونيات الدقيقة الضرورية بأي شكل من الأشكال"، مشيرا إلى أن (روسكوسموس) تعمل حاليا على تطوير مثل هذه الإلكترونيات الدقيقة.. ولقد قمنا بزيادة إنتاج الإلكترونيات الدقيقة للأغراض الفضائية بمقدار 2.5 مرة خلال السنوات الثلاث الماضية".


وكان روجوزين قد أعلن، في وقت سابق، أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على شركات (روسكوسموس) تخلق عقبات إضافية ومضايقات في التعاون بين روسيا والولايات المتحدة في مجال الفضاء، ولاسيما في إطار برنامج محطة الفضاء الدولية.

وقال روغوزين، خلال جلسات الاستماع البرلمانية في مجلس الدوما الروسي إن عندما يقولون اليوم إن "روسكوسموس"، أطلقت عدداً أقل من المركبات الفضائية مما أطلقته أميركا، أجيب على السؤال: لدينا أكثر مما يكفي من الصواريخ؛ العقوبات الغربية تقف حائلا دون تجهيز هذه المركبات للإطلاق​​​.

وأضاف "ولأن هناك مركبات فضائية قد تم تجميعها عملياً، ولكن بعضها يفتقر للرقائق الدقيقة المحددة، والتي من خلال العقوبات، لا يمكننا شراؤها بأي شكل من الأشكال ".

وأختتم المدير العام لمؤسسة الفضاء الروسية الحكومية : "لقد قمنا بزيادة إنتاج الإلكترونيات الدقيقة للأغراض الفضائية بمقدار 2.5 مرة خلال السنوات الثلاث الماضية".

في وقت سابق، تم نشر قائمة العقوبات على الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة الأميركية، والتي تضمنت شركات "روسكوسموس" – مركز الصواريخ والفضاء "بروغرس" الذي ينتج صواريخ سويوز، ومعهد البحث العلمي المركزي لهندسة صناعة الأليات والذي يضم "مركز التحكم بالطيران".