رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تفاصيل حبس شخص 3 أشهر ضرب مدير أعمال الممثل العالمي فان دام

حبس
حبس

قضت محكمة جنح النزهة  بحبس شخص 3 أشه،  لاتهامه بالتعدى بالضرب على مدير أعمال الفنان العالمى فان دام، مما أدى لإصابته بجروح استدعت علاجه.

- تفاصيل الواقعة

بداية تفاصيل الواقعة بتلقى قسم شرطة النزهة بلاغًا من "وليد التلبانى" وقال في التحقيقات انه يعمل مدير أعمال الممثل العالمي فان دام، والذي قرر في أقواله  بتعرضه للإصابة بقطع جرحي فى رأسه على يد جاره بسبب مطالبته بغلق المياه، لتصليح المواسير الخاصة بالعقار، وتم نقل المجنى عليه إلى المستشفى للعلاج.

وشهد السباك الذى كان يقوم بتصليح المواسير فى العمارة على قيام المتهم بضرب المجنى عليه على رأسه بآلة حادة، مما أدى لإصابته، فأمرت النيابة العامة بإحالته للمحاكمة أمام محكمة الجنح التى أصدرت قرارا بحبس المتهم 3 أشهر.

- عقوبة التعدي بالضرب 

نصت المادة 243 إذا حصل الضرب أو الجرح في مادتي 241 ، 242 بواسطة أسلحة أو عصى أو الات أخرى من  واحد أو أكتر ضمن عصبة أو تجمهر مؤلف من خمسة أشخاص على الأقل توافقوا على التعدي والايذاء فتكون العقوبة الحبس ويلزم لتطبيق حكم المادة 243 عقوباتويعتبر  وقوع الجرح أو الضرب باستعمال اسلحة أو عصى أو الات والتوافق على التعدي والإيذاء .

وتعتبر جناية الضرب المفضي إلي عاهة مستديمة ،إذا أدى التعدي بالضرب على شخص ما إلي إصابته بعاهة مستديمة فتتحول جنحة الضرب إلى جناية. 

ويتم تحديد العقوبة وفقًا لواقعة الضرب المتعمدة مع سبق الإصرار عن واقعة الضرب التي نتجت عن منازعات ومناوشات بين الجاني والمجني عليه وإذا كانت واقعة الضرب غير متعمدة فتكون عقوبتها من 3 إلي 5 سنوات أما إذا كانت الواقعة مع سبق الإصرار والترصد فتكون العقوبة من 3 إلي 10 سنوات.

و نصت المادة 240 من قانون العقوبات، على أن كل من أحدث بغيره جرحًا وضربًا نشأ عنه قطع أو انفصال عضو فقد منفعته، أو نشأ عنه كف البصر أو فقد إحدى العينين، أو نشأ عنه عاهة مستديمة يستحيل برؤها، يعاقب بالسجن من 3 إلى 5 سنوات، أما إذا كان الضرب أو الجرح صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد أو تربص فيحكم بالأشغال الشاقة من 3 إلى 10.