رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«تايمز»: بايدن سيضغط على جونسون لحل أزمة أيرلندا الشمالية

بايدن
بايدن

ذكرت صحيفة التايمز البريطانية اليوم الإثنين، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سوف يمارس ضغطا على رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لحل أزمة أيرلندا الشمالية.

وأضافت الصحيفة -في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني- أن الرئيس بايدن سوف يحذر جونسون خلال قمتهما المرتقبة على هامش مجموعة السبع التي تنطلق الجمعة المقبلة في كورنوال جنوب غرب إنجلترا، من خطورة التراجع عن بنود اتفاق بريكست لأيرلندا الشمالية.

وتابعت أن بايدن سوف يؤكد أن الولايات المتحدة تعد صفقة خروج أيرلندا الشمالية، التي تم الموافقة عليها عام 2019، جزءًا لا يتجزأ من الحفاظ على السلام طويل الأمد هناك، كما سيستغل اللقاء مع رئيس الوزراء قبل اجتماع زعماء العالم في كورنوال للتعبير صراحة عن دعم أمريكا لبروتوكول أيرلندا الشمالية.

كما يحذر من أن آفاق صفقة التجارة الأمريكية مع المملكة المتحدة ستتضرر إذا ظل الوضع دون حل.

وتعقد مجموعة السبع (بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية) قمة في كورنوال جنوب غرب إنجلترا في الفترة من 11 إلى 13 يونيو الجاري، مع زعماء أستراليا والهند وجنوب إفريقيا.

وفي سياق آخر .. دعت المملكة المتحدة الإثنين الاتحاد الأوروبي إلى التوصل لاتفاق بشأن الصعوبات التي تطرحها الضوابط الجمركية بعد بريكست، في أيرلندا الشمالية قبل 12 يوليو عندما تنطلق مسيرات في ذكرى الحكم البروتستانتي للمقاطعة.

وقال الوزير البريطاني ديفيد فروست المسئول عن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي أمام لجنة برلمانية الإثنين: "نعلم جميعًا أن نهاية فصلي الربيع والصيف في أيرلندا الشمالية يمكن أن تكون متوترة في بعض الأحيان".

وأضاف فروست: "أود أن يكون لدي الشعور بأننا سنحرز تقدمًا مع الاتحاد الأوروبي في الوقت المناسب قبل تاريخ 12 يوليو".

ومسيرة 12 يوليو هي الأهم التي تقام سنويًا في ذكرى انتصار الملك البروتستانتي ويليام الثالث على خصمه الكاثوليكي جاك الثاني في عام 1690. 

وتتخذ هذه السنة طابعًا خاصًا مع الذكرى المئوية لتأسيس أيرلندا الشمالية، والتي تأتي في أجواء متوترة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.