رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لعدم إجادته السباحة.. انتشال جثة شاب غرق في النيل بمنشأة القناطر

غرق
غرق

تمكنت قوات الإنقاذ النهري بالإدارة العامة للحماية المدنية بمديرية أمن الجيزة، من انتشال جثة شاب لقي مصرعه غرقًا بنهر النيل بقرية الاخصاص لعدم إجادته السباحه بدائرة مركز منشأة القناطر.

كان المقدم إكرامي البطران رئيس مباحث مركز شرطة منشأة القناطر بمديرية أمن الجيزة، قد تلقى إشارة من غرفة عمليات النجدة تفيد بغرق أحد الأشخاص، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية مدعومة بقوات الإنقاذ النهري بالإدارة العامة للحماية، وبعمل التحريات تبين غرق شاب لعدم إجادته السباحة، وتمكنت القوات من انتشال الجثة وتم نقلها إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة.

وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات وأخطر اللواء رجب عبدالعال مساعد الوزير مدير أمن الجيزة.

- الإنقاذ النهري ومهامه

يتكون فريق الانقاذ النهري من مجموعة من الافراد والضباط محترفى السباحة والغوص، تلقوا مجموعة مكثفة وكبيرة من التدريبات على الإنقاذ في الأنهار وفي الظروف الصعبة وعدم الرؤية الواضحة للنهر المكدر بالشوائب والأوحال لإنقاذ الضحايا المشرفين على الغرق أوانتشال الجثث، وخبراتهم فى مجالات الإنقاذ من المياه , والإطفاء والإسعافات الأولية وهم جنود يقدمون أرواحهم فى سبيل إنقاذ الاخرين.

و الإنقاذ من المياه معنى بعمليات الإنقاذ فى النهر أو البحر، وبوجه عام فى المجارى المائية , وتختص أقسام ووحدات الإنقاذ النهري فى مصر، بتأمين الأرواح والممتلكات ( العائمات الثابتة والمتحركة ) على النيل وفروعه والمسطحات المائية، وانتشال ما يصل منها إلى الأعماق , وتتلخص مهام وحدات الإنقاذ النهري أو البحري في الأتى :-

1. إنقاذ الأشخاص المشرفين على الغرق فى مجرى نهر النيل وفروعه وكذا الشواطئ أثناء فترات الصيف .

2. انتشال الغرقى . 

3. تأمين الملاحة النهرية بمجرى نهر النيل . 

4. تطهير المجرى الملاحي من الأجسام التي قد تتسبب فى إعاقة حركة الملاحة النهرية فى نهر النيل وفروعه (غرق سيارة – غرق مركب) .

5. تقديم الإسعافات الأولية للمصابين في حوادث غرق وسائل المواصلات ومنها السفن والسيارات و الطائرات يتم انتشالها و تعويمها و رفعها إلى اليابسة بواسطة المعدات الخاصة بذلك .

6. تأمين المسابقات فى المياه الدولية والمحلية . 

7. القيام بدوريات إنقاذ لتأمين سلامة المراكب السياحية والوحدات العائمة خلال المواسم والأعياد وفى الحالات العادية التي تطلب من (القسم – الوحدة ). 

8. المساهمة فى تأمين الأعمال والمشروعات القومية التي تقام على النيل . 

9. العمل على تنفيذ قانون الملاحة الداخلية رقم ( 10 ) لسنة 1956 والقرارات المكملة والمعدل بالقانون رقم 57 لسنة 62 فى حدود اختصاص وطبيعة عمل القسم أو الوحدة . 

10. التفتيش على العائمات المائية الثابتة والمتحركة من حيث توافر معدات وتجهيزات الإنقاذ والإطفاء المطلوب توافرها , وتحديد مدى سلامة وملائمة العائمة للسير والملاحة فى المياه . 

11. الانتقال للحوادث بناء على بلاغ أو إخطار.