رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفعيل المبادرة التمويل العقاري تتصدر مناقشات لجان البرلمان

التمويل العقاري
التمويل العقاري

تواصل اللجان النوعية بمجلس النواب اجتماعاتها اليوم الإثنين، لمناقشة عدد من الموضوعات أبرزها بحث تفعيل المبادرة الرئاسية  للتمويل العقاري والشائعات المتداولة حول إلغاء العملات الورقية، والموازنة العامة للدولة.

وتناقش لجنة الخطة والموازنة مشروع موازنة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية للسنة المالية 2021/2022، وتناقشة لجنة الشئون العربية مناقشة توصيات اللجنة بشأن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة للعام المالي 2021/2022 فيما يخص "وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج".

وتنظر لجنة الشئون الاقتصادية طلبي الإحاطة المقدمين من النائبة إيناس عبد الحليم بشأن امتناع عدد كبير من الأشخاص عن تداول بعض فئات العملات الورقية الرسمية ظناً منهم بأن تلك العملات قد تم إلغاؤها.

وطلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد فرغلي بشأن الإفادة عن توجيهات رئيس الجمهورية للسيد محافظ البنك المركزي بمبادرة جديدة للتمويل العقاري بفائدة 3% ومدة السداد تصل إلى 30سنة.

ونظر طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب أبانوب عزت عزيز، بشأن اللائحة الصادرة من مصلحة الجمارك ممثلة في غرفة الملاحة حول المنشور المرسل إلى الموانئ المصرية بضرورة تحصيل ضريبة قيمة مضافة قدرها 14% على أسعار النولون البحري للمراكب الصب والحاويات.

وتستعرض لجنة حقوق الإنسان خلال اجتماعها اليوم  ما تم بشأن إنشاء وحدة حقوق الإنسان بوزارة الثقافة من حيث هيكلها، والمهام التي تكلف بها، ودورها في نشر ثقافة حقوق الإنسان، وتلقى الشكاوى والعمل على حلها، والتنسيق بينها وبين اللجنة فيما يخص الشكاوى الواردة إلى اللجنة من المواطنين والهيئات بشأن ما يتعلق بحقوق الإنسان.

وتناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عدد من طلبات اإحاطة تشمل طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد إسماعيل، بشأن عدم إعلان نتيجة مسابقة الشهر العقاري لعام 2016 حتى الآن.، وطلب الإحاطة المقدم من  النائب طه الناظر، بشأن إعلان نتيجة مسابقة الشهر العقاري رقم 1 لسنة 2016، وأخر مقدم من  النائب محمد جنيدي، بشأن سوء حالة وتهالك مبنى محكمة ناصر.

وتناقش لجنة القوى العاملة طلبات الاحاطة المقدمة من النواب  تتضمن مناقشة طلب إحاطة مقدم من النائب خالد أبو نحول، بشأن "الآثار السلبية الناتجة عن تأخر صدور اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر برقم (148) لسنة 2019" ، وطلب الإحاطة المقدم من النائب/عادل عامر، بشأن "تظلم العاملين المتضررين من قانون التأمينات الاجتماعية الجديد رقم (148) لسنة 2019" وثالث  مقدم من النائبة سحر بشير معتوق، بشأن "ضرورة تقدير حملة الماجستير والدكتوراه في مختلف الدفعات". بالإضافة إلى طلب الإحاطة المقدم من النائب هشام سعيد الجاهل، بشأن "إيقاف العمل بالمشروع القومي لتشغيل حملة الماجستير والدكتوراه بالجهاز الإداري للدولة".