رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأول من نوعه بالمنطقة.. «أراب نيوز» تشيد بمجمع البتروكيماويات في مصر

مجمع البتروكيماويات
مجمع البتروكيماويات

أشادت صحيفة «أراب نيوز» بافتتاح مصر لمجمع البتروكيماويات بقيمة 7.5 مليار دولار، واعتبرت أن هذا المجمع يعمل بطاقة انتاجية كبيرة للغاية وسوف يقلل من واردات مصر من المواد المنتجة في داخل المجمع، و كان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي،  قد وضع حجر الأساس لأول مجمع بتروكيماويات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء قوله، إن المنطقة تعد من أهم المشاريع الوطنية في مصر وجزءًا من استراتيجية الحكومة للتركيز على الاستثمارات التي من شأنها توطين التكنولوجيا وتوفير فرص العمل والمساعدة في رفع مستوى الموانئ البحرية في البلاد لتتوافق مع المعايير العالمية، مضيفا إن المجمع الصناعي يهدف إلى بدء التشغيل في النصف الأول من عام 2024.

- طاقته الإنتاجية مليون طن سنويًا

و سينتج أول مجمع صناعي للبترول والمواد الكيميائية في المنطقة الاقتصادية مجموعة من المنتجات، بما في ذلك البولي إيثيلين والبولي بروبيلين والبوليستر ووقود السفن ومواد أخرى، وستبلغ طاقته الإنتاجية مليون طن سنويًا ، مما سيساعد على تقليل حجم واردات الدولة من هذه المنتجات.

ونقلت الصحيفة عن وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، قوله إن المشروع يقام على مساحة 3.56 مليون متر مربع داخل مساحة شركة التنمية الرئيسية، أحد أهم المطورين بالمنطقة، مضيفا أن المشروع يعد الأول من نوعه في المنطقة وسيكون محفزًا لإنشاء مرافق وصناعات تكميلية في إفريقيا والشرق الأوسط.

-  يوفر 15 ألف فرصة عمل

ومن المتوقع ان يوفر المشروع 15 ألف فرصة عمل، و من المخطط بدء التشغيل الفعلي للمُجمّع في النصف الأول من عام 2024 ويعتبر المشروع أحد مرتكزات استراتيجية الدولة في تنفيذ المشروعات التنموية الجديدة وتوفير فرص العمل.  

ويأتي إنشاء المجمع في إطار خطة الدولة المصرية لسد احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية والبتروكيماوية، وإنتاج مجموعة منها ذات قيمة مضافة، كالبولي إيثلين، والبولي بروبلين، والبولي استر، ووقود السفن وغيرها من المواد.