رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الولايات المتحدة.. نفوق كبير الشمبانزي في حديقة حيوان سان فرانسيسكو

نفوق كبير الشمبانزى بحديقة حيوان سان فرانسيسكو

كوبي أكبر شمبانزي
كوبي أكبر شمبانزي

أعلنت حديقة حيوان سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة عن نفوق كوبي أكبر ذكر شمبانزي يعيش في حديقة للحيوانات عن 63 عاما.

وحسبما أفادت وكالة أنباء "فرانس برس" الفرنسية ، ورغم إعلان حديقة الحيوان في بيان صحفي أن "سبب نفوق الشمبانزي لم يتم تحديده"، إلا أنه "كان مريضا مؤخرا، ويعتقد مسؤولو الحديقة أن الشيخوخة كانت من عوامل نفوقه".

وحسب المسؤولين في الحديقة، فقد "أسهم كوبي بقوة في الحفاظ على العلاقات بين حيوانات الشمبانزي في حديقة حيوان سان فرانسيسكو، وكان يتصرف كزعيم للمجموعة".

من جهتها، قالت المديرة التنفيذية لجمعية سان فرنسيسكو لعلم الحيوان، تانيا إم بيترسون: "كان كوبي جزءا لا يتجزأ من سان فرانسيسكو.. أثر في الكثيرين، والسكان لديهم الكثير من الذكريات عنه.. لا يمكن تعويضه.. وقلوبنا محطمة، وسنفتقد جميعا رؤية لحيته الرمادية وهو يراقبنا من أعلى قمة في الفناء".

وأدرج الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة حيوانات الشمبانزي على قائمة الانواع مهددة بالانقراض، وتعتبر من بين الثدييات الأكثر عرضة للخطر في إفريقيا جراء الصيد وفقدان مواطنها والمرض.

وقالت حديقة الحيوان، إن متوسط العمر المتوقع لما يتراوح بين 100 ألف و200 ألف من حيوانات الشمبانزي التي تعيش في البرية هو 33 عاما، بينما يتراوح عمرها بين 50 و60 عاما تحت رعاية الإنسان.

والشمبانزي هو قرد کبیر وقوي نسبیا ذو جسم مقوقع قلیلا، يبلغ  طوله بین 130 سم إلى 160 سم ووزنه یترواح ما بین 30 إلى 60 کجم وطول ذراعیه یمکن أن یصل إلى 270 سم، عضلات کتفه وأذرعه قویة جدا أي أقوى بکثیر من أذرع البشر. على النقیض من ذلك فإن رجلي الشمبانزي قصیران. أنفه صغیر نسبیا وله عینان عمیقتان، وشکل حواجبه ملفت للنظر، للشمبانزي أذنان کبیران مدوران وله أیضا فك علوي عریض وله شفتان غیر سمیکتین. أما عمره فقط يصل إلى خمسين سنة تقريبا.