رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

واشنطن: مصر لها الأولوية في الحصول على لقاحات كورونا الأمريكية

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، الأحد، أن مصر من الدول التي لها الأولوية في الحصول على اللقاحات المضادة لمرض كورونا "كوفيد-19"، ضمن مباردة واشنطن لدعم الدول في مجابهة وباء كورونا.

وقالت السفارة الأمريكية بالقاهرة في بيان عبر حسابها على موقع "تويتر"، أن مصر موجودة على رأس قائمة البلدان الشريكة للقاحات الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تشارك 80 مليون جرعة من اللقاح على مستوى العالم  أي ما يعادل خمسة أضعاف أي بلد آخر.

 

بايدن يشارك في كوفاكس بـ80 مليون جرعة

وأعلن البيت الأبيض الخميس الماضي، عن خطط الرئيس جو بايدن لمشاركة لقاحات فيروس كورونا مع العالم، حيث تتضمن الخطة توجيه 75% من الجرعات الزائدة في الولايات المتحدة إلى دول أخرى من خلال برنامج مشاركة اللقاحات العالمي (كوفاكس) المدعوم من الأمم المتحدة.

وأوضح البيت الأبيض أن 25% من الجرعات الزائدة سيتم الاحتفاظ بها في "احتياطي حالات الطوارئ"، ومن أجل إرسالها من قبل واشنطن مباشرة إلى حلفاء وشركاء.

وأوضح البيت الأبيض أنه سيتم إرسال 80 مليون جرعة لقاح لدول العالم بنهاية شهر يونيو الحالي وستوزع اللقاحات التي ستتبرع بها واشنطن عبر آلية "كوفاكس" دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، ودول جنوب وجنوب شرق آسيا، والقارة الإفريقية.

وتأتي خطة مشاركة اللقاحات مع انخفاض الطلب على الجرعات في الولايات المتحدة، حيث تلقى أكثر من 63% من البالغين جرعة واحدة على الأقل من اللقاح. 

وأعطيت أكثر من ملياري جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا في كل أنحاء العالم، منذ بدء عمليات التطعيم في ديسمبر 2020.