رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الدولة السعودى لشئون إفريقيا يصل جنوب السودان فى زيارة رسمية

وزير الدولة السعودي
وزير الدولة السعودي لشؤون أفريقيا يصل جنوب السودان

وصل وزير الدولة السعودي لشئون الدول الإفريقية أحمد بن عبدالعزيز قطان، مساء اليوم الأحد، إلى جوبا، في زيارة رسمية لجمهورية جنوب السودان يلتقي خلالها عددًا من كبار المسئولين، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية «واس».

وكان في استقباله والوفد المرافق له بمطار جوبا الدولي، وزيرة الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية جنوب السودان، بياتريس خميسة واني، ونائب وزيرة الخارجية والتعاون الدولي دينق داو، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان السفير غير المقيم لدى جمهورية جنوب السودان علي بن حسن جعفر.

وفي الثالث من مايو الماضي، التقى وزير الدولة السعودي لشئون الدول الإفريقية، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، سيريل رامافوسا، واستعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في كل المجالات، بما في ذلك بحث مستجدات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي السادس والعشرين من الشهر ذاته، هنأ قطان، القارة الإفريقية بمناسبة يوم ٱفريقيا، مؤكدًا دعم المملكة للجهود الدولية والإقليمية بالتعاون الوثيق مع الاتحاد الإفريقي لإرساء دعائم الأمن والاستقرار وحل النزاعات ودعمها للتنمية في دول القارة الإفريقية وتعزيز الاستثمار فيها.

وأشار الوزير السعودي، إلى أن المملكة العربية السعودية لها دور ريادي في دفع عجلة التنمية في دول القارة الإفريقية عبر مشاريع صندوق الاستثمارات العامة في المملكة بما يقارب 4 مليارات دولار، فيما يعتزم الصندوق استكمال الجهود في البحث عن فرص الاستثمار في القارة الإفريقية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر في دول وقطاعات أخرى.

وأوضح، أن الصندوق السعودي للتنمية قدم خلال ٤ عقود قروضًا ومنحًا يتجاوز عددها ٥٨٠ لأكثر من ٤٥ دولة إفريقية بقيمة تتجاوز ١٣.٥ مليار دولار، ولدى المملكة مشاريع وقروض ومنح مستقبلية سينفذها صندوق السعودي للتنمية في الدول النامية في إفريقيا التي تتجاوز قيمتها 3 مليارات ريال سعودي.