رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«اللحوم والخضروات».. أفضل الأطعمة لتعزيز صحة الرجال

أفضل الاطعمة للرجال
أفضل الاطعمة للرجال

يعتبر تناول الطعام من الأمور التي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على الصحة، ويتسأل البعض هل يجب أن يأكل الرجال بشكل مختلف عن النساء؟

وهناك بعض الاختلافات الدقيقة بين الأنظمة الغذائية الصحية للرجال والأنظمة الغذائية الصحية للنساء، على الرغم من أننا نتشارك 98.5٪ من الحمض النووي.

فى السطور التالية سلط خبراء التغذية بموقع "medicine net" الطبى، الضوء على بعض الأطعمة التي يمكن تكوين نظام غذائي صحي للرجال كرجل، حيث تلعب بعض الأطعمة أدوارًا صحية خاصة في الحماية من مشاكل البروستاتا، بالإضافة الى تقوية العضلات، فضلًا عن تعزيز الصحة الجنسية.

«اللحوم الحمراء»

تعتبر اللحوم الحمراء من الأطعمة التى تمد جسم الرجال بالبروتين اللازم لتقوية العضلات التى تساهم فى مقاومة الإجهاد الناجم عن الضغوط اليومية.

البروتينات الصحية تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، حيث يوجد "ليسين الأحماض الأمينية" في اللحوم الحمراء، وهو مهم لأنه المسؤول عن بناء كتلة العضلات والحفاظ عليها.

«الكريز»

تحتوي صبغة الكريز على الأنثوسيانين، وهذه المواد الكيميائية مضادة للالتهابات، حيث يمكن أن يكون الكريز قويًا ضد النقرس، والذي يصيب الرجال أكثر من النساء. 

«الشوكولاتة الداكنة»

تشير الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم ، زيادة الدورة الدموية ، والحفاظ على انخفاض الكوليسترول السيئ فى الدم.

«المحار»

يعتبر المحار من الأطعمة قليلة الدسم ومنخفضة السعرات الحرارية وعالية البروتين، فهي مفيدة للرجال بسبب الزنك المتواجد فيه بكثرة.

«الأفوكادو»

يساعد الأفوكادو فى تعزيز الصحة الجنسية بالنسبة للكثير من الرجال، فهو غني بالدهون مثل المكسرات وزيت الزيتون.

كما يساعد الأفوكادو على رفع الكوليسترول الجيد مع خفض الكوليسترول الضار، بالإضافة الى إحتوائة على أوميجا3 ومضادات الاكسدة.

«الزبادي والحليب»

يحتوي الزبادي على مادة "الليوسين"، فهو الحمض الأميني الذي يساعدك على بناء العضلات، حيث تساعد منتجات الألبان في الوقاية من هشاشة العظام.

«الموز»

تناول ما يكفي من البوتاسيوم والموجود بكثرة فى الموز، حيث يساهم بشكل كبير فى ضبط ضغط الدم، بالإضافة الى تنظيم حركة الأمعاء.

«الخضار الورقية»

يساعد الحفاظ على نظام غذائي غني بالخضروات الورقية على بقاء الرجال نشيطين لفترة أطول، بالإضافة الى تعزيز قدرة العين على الروية، وتشمل هذه الخضروات  السبانخ والسلق واللفت

«البيض»

تحتوي بيضة واحدة كبيرة على ستة جرامات من البروتين ، و 63 مجم من البوتاسيوم، كما أنها أحد مضادات الأكسدة المفيدة للبشرة والعين أيضًا.

«الحبوب الكاملة والغنية بالألياف»

تساعد الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة على الحصول على ما يكفي من الألياف في نظامك الغذائي اليومي، حيث يحتاج الرجل  ما يصل إلى 35 جرامًا في اليوم وفقًا لبعض التقديرات.

«العنب البري»

يساعد العنب البري في علاج ضعف الانتصاب، كما إنها محملة بمضادات الأكسدة، والتي تساعد الشرايين على الاسترخاء وقد يكون لها أيضًا تأثيرات مضادة للشيخوخة.

«كوب من القهوة»

يؤدي شرب القهوة إلى إطالة العمر، كما تشير الأبحاث، إن شرب القهوة باعتدال والذى يقدر بكوبان إلى أربعة أكواب في اليوم،  يساعد في تقليل خطر الموت المبكر.

وارتبطت القهوة أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بالنقرس وتليف الكبد والسكري من النوع 2 والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.