رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

دراسة تحذر.. الوسواس القهرى يزيد فرص الإصابة بالسكتات الدماغية

الوسواس القهرى
الوسواس القهرى

أفاد تقرير جديد صادر عن باحثين فى تايوان، أن البالغين الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري، قد يكون لديهم أكثر من ثلاثة أضعاف خطر الإصابة بسكتة دماغية.

 

ووفقًا لما ذكره الاطباء بموقع «medicinenet» الطبى، فقد أكد الدكتور "تاي لونج بان"، أستاذ الأمراض النفسية بكلية الطب التقليدي بجامعة تشانج جونج، أن الوسواس القهري، يعتبر من العوامل الخطر التى تنذر بإمكانية الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

وأضاف لونج، أنه على الأطباء مراقبة أمراض الأوعية الدموية الدماغية والمخاطر ذات الصلة لدى مرضى الوسواس القهري.

 

وشدد الباحثون على أن نتائج هذه الدراسة ربطت بشكل كبير بين خطر الإصابة بالسكتات الدماغية لمرضى الوسواس القهري.

 

 

دراسة تؤكد: مرضى الوسواس القهرى أكثر عرضة للسكتات الدماغية

 

على مدار 11 عامًا من البحث فى سجلت المرضى، كان الأشخاص المصابون بالوسواس القهري أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بثلاث مرات مقارنة بمن لا يعانون منه.

 

وأظهرت البيانات أن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

وقال معدو الدراسة، إن السكتة الدماغية ظلت خطرًا بمساعدة عوامل أخرى، مثل الإصابة بالسمنة، أمراض القلب، التدخين، ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول السيئ، بالإضافة إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثانى.

 

وتحدث السكتة الدماغية بسبب انسداد في الشريان الذي يغذي الدماغ بالدم، ووفقًا للدراسة فلم تكن الأدوية المستخدمة لعلاج الوسواس القهري مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. 

 

وأضاف الباحثون، أن العيش بشكل صحى، مثل الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة بانتظام قد تكون حاسمة في الوقاية من السكتة الدماغية.

 

ويتميز الوسواس القهري بالأفكار المتطفلة وغير المرغوب فيها والهواجس التي تدفع الشخص إلى تكرار السلوك مرارًا وتكرارًا، حيث يمكن أن تشمل السلوكيات المتكررة غسل اليدين، والتحقق الإجباري من الأشياء أو التنظيف المفرط.

 

وأشار الباحثون، إلى أن الدراسة تحتاج إلى بحث أكثر للوقوف على السبب وراء الارتباط بين مرض الوسواس القهرى والسكتات الدماغية.