رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأردن يسجل 528 إصابة و14 وفاة بكورونا

كورونا في الاردن
كورونا في الاردن

سجلت وزارة الصحة الأردنية، 528 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 739 ألفا و847 إصابة.
 وأوضحت الوزارة - في بيان أوردته وكالة الأنباء الأردنية، اليوم الأحد - أنه تم تسجيل شفاء 890 حالة ليصل إجمالي المتعافين إلى 721 ألفا و16 حالة، بالإضافة إلى تسجيل 14 حالة وفاة ليرتفع الإجمالي إلى 9530 حالة.

وأعلنت خلية الأزمة الأردنية في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، السماح للمسافرين متلقي تطعيم فيروس كورونا (مكتمل الجرعات وحسب نوع التطعيم) والحاصلين على شهادة تطعيم أو ما يثبت ذلك بالقدوم للمملكة، والاكتفاء بإجراء فحص (PCR) لهم من جهة القدوم خلال 72 ساعة التي تسبق صعودهم الطائرة من أول محطة مغادرة.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية، أن التعليمات المحدثة للمسافرين القادمين والمغادرين للمملكة، تضمنت أيضا استمرار العمل بشرط إجراء فحص (PCR) داخل أي مطار من مطارات المملكة للفئة العمرية التي تزيد على (5) سنوات وغير الحاصلين على شهادات التطعيم بمن فيهم غير مكتملي جرعات التطعيم، مشيرة إلى أنه لا تغيير على تعليمات حجر الأردنيين القادمين من الهند أو أي دولة أخرى يتم تسميتها لاحقاً.

كما يستمر العمل باعتماد فحص PCR الصادر من أحد المختبرات المعتمدة من وزارة الصحة الأردنية كشرط للصعود للطائرة من وجهة السفر في حال لم تتجاوز مدته (120) ساعة، واستمرار العمل بطلب التأمين الطبي لغير الأردنيين، وفي حال تبين تقديم المسافر لمعلومات مغلوطة سيخضع للغرامة الواردة في التعهد المنصوص عليه في المنصة.

إصابات كورونا على مستوى العالم

أظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 172.85 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ثلاثة ملايين و 865375.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر  2019.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، اعتبار تفشي فيروس كورونا 2019-2020 جائحة عالمية، ووجدت أدلة على الانتشار المحلي للمرض في الأقاليم الستة التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

ترتيب تصدر الدول لإصابات كورونا حول العالم

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك وإندونيسيا وروسيا.

 ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان. 
وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.