رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد نجاح محمد الفخراني.. كيف تشجع طفلك على التخلص من السمنة؟

الطفل محمد الفخرانى
الطفل محمد الفخرانى

استطاع الطفل محمد الفخرانى، أن يتربع على عرش "الترند"، حيث أثار الجدل بعدما انتشرت صورته على مواقع التواصل الاجتماعي بعد فقدانه للكثير من وزنه.

وأوضح محمد الفخراني، أنه فقد الكثير من وزنه من خلال تجنب الحلويات، وزيادة تناول الفواكه والخضروات، حيث خسر أكثر من 20 كيلو بدون طبيب، وعلى الفور تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة محمد الفخراني، التي أثارت دهشة الكثير من المتابعين، حيث آخر ظهور للطفل الفخرانى كان بوزن زائد.

 

وتشكل السمنة خطرا كبيرا على الأطفال، ووفقًا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية، فكل 5 أطفال يعاني واحد من مرض السمنة المفرطة، الأمر الذي يؤثر على الأجيال القادمة بشكل كبير.

ويعتبر النظام الغذائي السبب وراء إصابة الأطفال بالسمنة، حيث الاعتماد على الوجبات السريعة على حساب الفواكه والخضروات.

السمنة فى الأطفال

 

- مخاطر السمنة عند الأطفال

تعتبر السمنة من الأمراض التى تعد عرض لأمراض أكبر، حيث تمثّل أخطر المشكلات الصحية في القرن الحادي والعشرين، و أكد الباحثون بموقع "هيلث لاين" أن السمنة تساهم بشكل كبير فى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وانسداد الشرايين.

وأشار الأطباء، إلى أن السمنة عند الأطفال تزيد من فرص الإصابة بداء السكرى من النوع الثاني، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الدهون على الكبد والكلى، كما أن مرض الربو، من المخاطر التى تصيب مرض السمنة من الأطفال، حيث  تزيد احتمالية الإصابة بالربو لدى الأطفال الذين يعانون من الوزن الزائد.

وأوضح الأطباء، أن السمنة تزيد من فرص الإصابة باضطرابات النوم، والتى يعتبر الأرق أشهرها، بالإضافة الى التوتر والقلق، ومن المشاكل التى تصيب الأطفال الذين يعانون من خطر السمنة، هو الإصابة بمرض تليف الكبد بسبب كثرة الدهون التي تعيق وظيفة هذا العضو الحساس.

- كيف تساعد طفلك على اتخاذ خطوة "الدايت"؟

 

يمكن للأباء والأمهات، مساعدة أطفالهم المصابين بالسمنة ، من خلال التشجيع على تعديل النظام الغذائي، بالإضافة إلى تجنب تناول الوجبات السريعة فى المنزل.

ويمكن تخصيص وقت لممارسة التمارين الرياضية لأفراد الاسرة جميعًا، الأمر الذى يشجع الأطفال المصابين بالسمنة على ممارسة بعض النشاط البدنىي، والذى قد يتحول إلى عادة يومية على المدى البعيد.