رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هجمات دموية وإبادة قرية كاملة وإدانة مصرية.. ماذا يحدث في بوركينافاسو؟

بوركينا فاسو
بوركينا فاسو

أدانت جمهورية مصر العربية الهجوم الإرهابي، الذي شهده، أمس، إقليم ياجا شمال بوركينا فاسو، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 100 من المدنيين، معربةً عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لبوركينا فاسو الشقيقة ولأسر الضحايا الأبرياء، ومتمنيةً سرعة الشفاء للمُصابين.
 

"البداية"
 

شن مسلحون هجوما على موقع "للقوات الرديفة" ومنازل في المنطقة، وقتلوا 138 شخصا حسب إعلان الحكومة، وأكثر من 40 جريحًا من ضمنهم جرحى إصاباتهم خطيرة على قرية سولهان شمالي بوركينا فاسو فى اقليم ياجا، مساء الجمعة الماضية، حسب ما أفاد الرئيس روش كابوري.

 

"استهداف" 
 

وجاء الهجوم في أعقاب هجوم آخر في وقت متأخر مساء الجمعة، استهدف قرية "تدريات" الواقعة في المنطقة نفسها، وقُتل خلاله ما لا يقل عن 14 شخصًا.
 

"هجمات" 
 

منذ بداية العام الماضي زادت بشدة هجمات المتشددين في منطقة الساحل في غرب إفريقيا، خاصة في بوركينا فاسو ومالي والنيجر، وأغلب الضحايا من المدنيين.
 

"الوضع الأمني"
 

وتدهور الوضع الأمني بشكل حاد في بوركينا فاسو خلال شهر مايو الماضي، حيث تضاعف عدد الهجمات الإرهابية خاصة التي تستهدف المدنيين في القرى المعزولة شمال البلاد.


وتعد المنطقة الشمالية من بوركينا فاسو خاصة القريبة من النيجر ومالي، المنطقة الأكثر تضررا من الهجمات المسلحة التي ينفذها مسلحو "القاعدة" و"داعش".
 

"النواب"
 

وكان الدكتور شريف الجبلى رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب قد أدان بشدة الهجوم الإرهابي الذي شهده اقليم ياجا شمال بوركينا فاسو الذي أسفر عن مقتل أكثر من مئة من المدنيين.


وأكد رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، في بيان، أصدره، اليوم، أهمية مساندة الدول الإفريقية والاتحاد الإفريقى لدعم دولة بوركينا فاسو لتجاوز الآثار السلبية لهذا الحادث الإرهابى ومواجهة جميع أشكال العنف والتطرف والإرهاب مطالباً بتشكيل قوة عسكرية من جميع دول القارة السمراء لمواجهة جميع جماعات التطرف والإرهاب على مستوى القارة الإفريقية.