رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نائب بالشيوخ: إنتاج «سينوفاك» في مصر يحقق الاكتفاء الذاتي من اللقاحات

لقاح سينوفاك
لقاح سينوفاك

قال الدكتور أحمد عبدالماجد، عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ ، والقيادي بحزب الشعب الجمهوري، إن إنتاج مصر أول دفعة من لقاح سينوفاك خلال أسبوعين، يهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتى من اللقاحات.

وأضاف عبدالماجد في بيان له اليوم، أن تصنيع اللقاح محليا سيساهم فى أن تصبح مصر مركزا إقليميا لتصنيعه، للاستخدام المحلى أو للتصدير إلى الدول الإفريقية أيضا، مؤكدا أن اللقاح لن يتم منحه للمواطنين إلا بعد التأكد من سلامته.

وطالب عضو مجلس الشيوخ، بضرورة وضع الحكومة خطة لتحول مصر إلى مركز لتصنيع اللقاحات وتصديرها فى إفريقيا، وخطة التوسع للتصدير لآسيا، فى ظل الدعم الممنوح للمنظومة من قبل القيادة السياسية، مبينا أن مصر تتوافر بها كل الإمكانيات التى تمكنها من تصنيع اللقاحات.

وتابع: "القدرات التى تمتلكها مصر فى التصنيع جعلها قادرة على تصنيع وإنتاج اللقاحات، ولم يتوقف الأمر على التصنيع فقط، بل هناك جهود حثيثة من قبل القيادة السياسية بشأن توفير اللقاح للمواطنين بصورة كافية لحين التصنيع المحلى".

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة والسكان تسلمت 1400 لتر من المواد الخام  لتصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" وشركة "سينوفاك" الصينية، تكفي لتصنيع مليونين جرعة من اللقاحات، لافتًا إلى أنه من المتوقع تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح "سينوفاك"، مضيفًا أن مصر من أوائل الدول في القارة الأفريقية التي تبدأ في تصنيع لقاحات فيروس كورونا.

وأضافت وزارة الصحة والسكان أن تلك الشحنة ستخضع للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل استكمال تطعيم الأطقم الطبية والفئات المستحقة من المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، لافتًا إلى أن متلقي لقاح "سينوفارم" سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد مرور 21 يومًا من تلقي الجرعة الأولى.

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى أن الوزيرة توجهت بالشكر لجمهورية الصين الشعبية والحكومة الصينية لدعمها المستمر لمصر خلال التصدي لجائحة فيروس كورونا وحرصها على إمداد مصر بدفعات من اللقاحات لمواجهة الجائحة، ما ساهم في تطعيم الأطقم الطبية والتوسع في عمليات التطعيم لتشمل المواطنين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، والمستحقين للقاح من الشعب المصري تباعاً.