رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«خليك في ضهر البطل» و «أقوى من السرطان».. طريقة السوشيال ميديا لدعم مرضى الأورام

السرطان
السرطان

كل يوم تقدم السوشيال ميديا للعالم كل ما هو جديد، منه الجيد ومنه السيء ولكن ليس هناك أفضل من أن تقدم خدمة إنسانية لمرضى السرطان  بسبب ما يشعروا به من الآلام وضعف نتيجة تناول الأدوية الكيماوية او بسبب تغير نفسيتهم إلى الاسوأ بسبب التغير المفاجيء في مظهرهم.

 

"خليك في ضهر البطل"، و"انت اقوى من السرطان" .. جروبين على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لدعم مرضى السرطان، قام بإنشائهما 3 اطباء شباب متخصصين في علاج مرض السرطان وخاصة سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم، لأنهما من اكثر انواع السرطانات المنتشرة بين النساء. 

 

الدكتور خالد سمير، اخصائي جراحة الاورام والدكتور محمد توفيق، اخصائي العلاج الكيماوي والدكتور حسن محمود اخصائي العلاج الاشعاعي، ثلاث اطباء دفعة عام 2001، تخصص كل منهم في علاج الاورام السرطانية، ولكنهم لم يكتفوا بذلك قاموا مع انتشار السوشيال ميديا بانشاء مجموعتين على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ليردوا على كل استفسارات المرضى من اى مكان ومحاولة طمأنتهم.

 

 يقول الدكتور خالد: لقد مررت بتجربة مريرة مع والدتي اثناء محاربتها للمرض اللعين لذلك قررت بعد تخرجي من الجامعة ان لا يقف مجهودي فقط على علاج المرضى الذين يأتون لي ومحاولة الوصول لجميع المرضى الموجودين في أنحاء العالم، فكرت انا وزملائي في استغلال السوشيال ميديا بشكل خيري وقمنا بانشاء جروب اسمه "خليك في ضهر البطل" كان لا يعتبر بمثابة جروب طبي بقدر ما كان بيت عائلة يجمع بين مرضى وأطباء وكان شعارنا فيه " الله يجمعنا بكم في جنات الفردوس كما جمعنا في هذا المكان المحاط بالملائكة". 

 

ويقول الدكتور محمد توفيق: بصفتي اخصائي علاج الكيماوي وما بعد الجراحة فانا اعلم تماما بما يشعر به المرضي من الالام نفسية فضلا عن الالام الجسدية التى يعانون منها حتى بعد انتهاء العلاج، قمت مع زملائي بانشاء جروب اخر اسمه "انت اقوى من السرطان" كان تكملة للجروب السابق لكنه يوجد به العديد من الاطباء النفسيين لمساعدة المرضي وخاصة السيدات على تقبل مظهرهم الجديد بسبب تلقى العلاج الكيميائي، وشعر الجروب "تجمع لأطباء وداعمين وناجين بغرض تبادل المعلومات حول مرض السرطان وتقديم الدعم للمرضى الحاليين"، فالطب قبل ان يكون مساعدة للشفاء هو رسالة انسانية يجب علينا ان نأديها كأطباء على اكمل وجه.