رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

11 يونيو.. كنيسة القديس مار جرجس تُطلق دورة «معين نظير» للمقبلين على الزواج

البابا تواضروس
البابا تواضروس

أعلنت كنيسة القديس مارجرجس بالضاهر بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن إطلاق فعاليات دورة مكثفة جديدة للمقبلين على الزواج بعنوان "معين نظير"، وذلك ابتداءً من 11 يونيو الجاري.

وأشارت الكنيسة في بيان لها إلى أن هذه الدورة متاح حضورها عبر البث المباشر "أونلاين" أو بالحضور في المقر.

ويمنح القائمون على إعداد الدورة شهادة معتمدة من كهنة الكنيسة لإتمام إجراءات الزواج الكنسي، ولكن بشرط اجتياز الاختبار للحصول على الشهادة.

وكان المجمع المقدسة برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، قد أعلن عن ضرورة  اجتياز دورات المشورة للمقبلين على الزواج كشرط إجباري لإتمام مراسم الزواج الكنسي والإكليل، وذلك بهدف فهم الآخر وأهداف الزواج المسيحي وبناء أسرة على أسس تعاليم الكتاب المقدس.

جدير بالذكر أنه احتفلت الكنائس المسيحية بعيد القيامة المجيد، إذ ترأس رؤساء الكنائس قداسات عيد القيامة المجيد، وهو أعظم الأعياد المسيحية وأكبرها، إذ يستذكر فيه قيامة المسيح من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من صلبه وموته، كما هو مذكور في العهد الجديد، وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي يستمر لمدة أربعين يومًا، كما ينتهي أسبوع الآلام، ويبدأ زمن القيامة المستمر في السنة الطقسية أربعين يومًا حتى عيد العنصرة.

وعادة ما يسبق عيد القيامة ما يعرف بأسبوع الآلام الذي يبدأ بأحد الشعانين أو أحد السعف، ذكرى دخول المسيح للقدس، ويستمر حتى ما يعرف بسبت النور، الذي يحدث فيه ما يعتقد المسيحيون أنه معجزة خروج «النار المقدسة» من قبر المسيح المتواجد بكنيسة القيامة بالقدس، إذ يتوافد عليها الأقباط.

وتعيش الكنائس المسيحية الثلاث خلال تلك الأيام فترة الخماسين المقدسة، التي تعقب عيد القيامة المجيد، وتعتبر امتدادًا له، وتتميز بالطقوس الفرايحية، ومن أبرز ألحان الكنيسة بفترة الخماسين لحن «يا كل صفوف السمائيين».