رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«قاتل محتمل في المنزل».. كيف تتعامل الأسرة مع المريض النفسي؟

المريض النفسي
المريض النفسي

استيقظ أهالي قرية "أولاد حمزة" بمحافظة سوهاج على جريمة مروعة، حيث قام عامل يبلغ من العمر "27 عامًا" بقتل والديه وشقيقته وأولادها باستخدام الساطور ، في جريمة مؤسفة راح ضحيتها 5 من أفراد الأسرة، و أوضح الأهالي ان العامل مدمن مخدرات ويعاني من اضطرابات نفسية ودائم الشجار مع عائلته والاعتداء على أخوته، وفي السطور التالية نرصد كيف يتم التعامل مع المدمن داخل الأسرة حتى لا يتحول لقنبلة موقوته داخل المنزل.

-  90% من جرائم القتل والاغتصاب سببها المخدرات

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري طب نفسي، أن أكثر من 90% من جرائم القتل والاغتصاب وغيرها  تكون نتيجة شخص مدمن للمخدرات حيث أنها تسلب الإرادة تجعلك غير قادر على التحكم في النفس .

وعن السبب في تدخين الجاني للسيجارة خلال القبض عليه،  أوضح استشاري الطب النفسي أن متعاطي المخدرات لا يشعر  بما يجري حوله من أمور، حتى في حالة تعرضه للضرب على سبيل المثال لا يشعر به ففقدان المشاعر هي الحالة التى يصل إليها مرورًا بفقدان العقل تمامًا .

ونصح بضرورة متابعة الأسرة للاشخاص المدمنين باستمرار والعمل على ارسالهم للمصحة الخاصة بعلاج الإمان، ومراقبة تصرفات أولادهم وفي حالة تغيرها على الفور لابد من التدخل .

- كيف تتعامل الأسرة مع المريض النفسي؟

أما فيما يخص المرضى النفسيين بخلاف الإدمان على الأسرة اتباع الآتي :

1- البحث عن المهارات 

لدى المريض النفسي ايضًا مهارات ورغبات يشعر بها، لذا تحاول الأسرة البحث عن رغباته والمهارات وتنميتها .

2- الحصول على التوجيه

من الضرورى أن يتم التواصل مع طبيب نفسي لمتابعة الحالة وعدم تعرض الاسرة للمهام بمفردهم بل بخطوات ثابته راجعة للتخصص .

3- الالمام بالمرض

هناك عدة أمراض نفسية من انفصام شخصية واكتئاب، وغيرها لابد أن تكون الأسرة ملمة بالمرض الخاص بفرد الأسرة، وعلى دراية كاملة به ومراجعة الطبيب في ايا عرض غير معروف أو مفاجأبالنسبة له.

4- تقديم التغذية السليمة 

تقديم التغذية الصحية السليمة بالنسبة للمريض النفسي وعدم تناول الأغذية المضرة والمشروبات الغازية، لما تسببه من أمراض .

5- عدم المبالغة في عقاب المريض 

لا تستخدم العنف والقسوة مع ايا اشياء خطأ يفعلها المريض عليك تقديم العقاب المناسب لحالته والتعامل برفق ولين. 

 

- كيفية التعامل مع الأطفال من المرضى النفسيين

أما فيما يخص الأطفال، فهناك العديد من الأسر يتواجد بها أطفال مرضى نفسيين على الأسرة التعامل معهم بشكل واعي حتى لا يتم تفاخم المرض بالطبع ووفقًا لموقع  health نرصد هذا خلال السطور التالية 

1- تقبل المرض

من غير المعقول أن يستسلم طفلك لمثل هذه الأمراض النفسية، لذا ينصح الأطباء بضرورة مساعدة الطفل فى مواجهة المرض النفسى، وكيفية الشفاء منه.

2- فتح خط للاتصال مع أولادك

في أغلب الأحيان، تعود جذور الأمراض العقلية إلى الألم العاطفي والنفسي للطفل، فمن المهم أن تتم مناقشة هذا الصراع علانية بينك وبين الطفل من خلال التحدث معه وإعطاء فرصة لسماعه ومعرفه ما يدور بعقله.

 

3- ثقف نفسك

هناك بعض الحالات التي نلجأ فيها إلى الغضب أو الذنب عندما لا نفهم تمامًا مدى هذه الظروف، وهناك أيضًا أعراض تظهر أن البعض غالبًا ما يتجاهلها بسبب عدم معرفة حالة الطفل الحالية، لذا من المهم أن تتعلم الكثير عن فترة المراهقة ومشاكلها.

4- كن ملاحظًا لتصرفات الطفل

جزء من وجود نظام دعم قوي هو أن تكون ملاحظًا للأعراض، فإذا لاحظت على الفور أن طفلك يمر بيوم سيئ، عليك إداراة الأزمة من خلال التحدث معه.

5- تقليل التوتر والقلق فى المنزل

أكد خبراء علم النفس، على ضرورة تقليل التوتر والقلق داخل المنزل، وعدم مناقشة المشاكل أمام الأطفال، من أجل تجنب إصابتهم بالكثير من الأمراض النفسية والتى أشهرها الاكتئاب.