رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

10 أشياء حان الوقت للتخلص منها أو استبدالها من أجل صحتك

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تؤثر عواطفنا على كمية الأشياء التي لدينا، على سبيل المثال، اكتشفت دراسة وجود صلة بين الخوف من اتخاذ القرار والميل إلى تراكم الفوضى داخل المنزل، فهناك العديد من الأشخاص يتركون أشياء لا أهمية لها فقط لعدم قدرتهم على التخلص منها.

 

ووفقًا للديلي ميل هناك أشياء إن وجدت لديك لوقت طويل لابد من التخلص منها حفاظًا على صحتك.

1. مصابيح ذات ضوء بارد

خلصت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للصحة العامة إلى أن استخدام مصابيح الفلورسنت يسبب مشاكل في البصر بسبب الأشعة فوق البنفسجية، هذا يؤدي إلى أمراض العيون، مثل إعتام عدسة العين والظفرة وغيرها. لتجنب ذلك، يمكنك اختيار المصابيح ذات الإضاءة الأكثر دفئًا أو الإضاءة كاملة الطيف ، والتي تحاكي ضوء الشمس الطبيعي.

2.  العدسات

يجب استبدال علب العدسات بعد 3 أشهر من الاستخدام لارتداء العدسات بشكل مريح وآمن. بالإضافة إلى ذلك، يوصي المتخصصون بتنظيفه بعد كل مرة يتم استخدامه وإبقاء العلبة مفتوحة وجافة.

3. صابون مضاد للبكتيريا

غالبًا ما يحتوي الصابون المضاد للبكتيريا على مادة التريكلوسان، وهو مكون يعتقد أنه يغير طريقة عمل الهرمونات، كما أنه قد يساهم في زيادة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، فيعمل الصابون العادي أيضًا على مقاومة البكتيريا ، لذا يوصى باستخدامه فقط.

4. ملمع الشفاه

على الرغم من أن هذا النوع من المنتجات أقل احتمالًا أن يكون بيئة جيدة لنمو البكتيريا مقارنةً بالمسكرة أو كريم الأساس السائل، إلا أنه لا يزال من الأفضل عدم التمسك بمنتجات الشفاه لمدة تزيد عن 6-12 شهرًا.

5. لوح تقطيع بلاستيك

تعتبر ألواح التقطيع البلاستيكية أسهل في التنظيف مقارنةً بالألواح الخشبية، ولهذا كانت تعتبر أكثر أمانًا، ومع ذلك فقد تبين أن البكتيريا الضارة تميل إلى الاختباء في أخاديد ألواح التقطيع البلاستيكية، لذلك، لتجنب التسمم الغذائي، من الأفضل استبدال ألواح التقطيع التي بها تشققات أو جروح أو بقع يصعب تنظيفها.

6. معطرات الجو الضارة

تحتوي الكثير من معطرات الجو على العديد من الفثالات والمواد الكيميائية الخطرة التي قد تؤدي إلى تشوهات خلقية وتشوهات هرمونية بالإضافة إلى مشاكل في الإنجاب. وفقًا لدراسة ، تم العثور على هذه المواد الكيميائية في بعض المنتجات التي تم الإعلان عنها بالفعل على أنها "طبيعية بالكامل".

7. فلاتر المياه في ثلاجتك

إذا لم تقم بتغيير الفلتر في الثلاجة في الوقت المحدد ، فقد يصبح طعم الماء أسوأ ، وقد تنكسر الثلاجة بشكل أسرع ، والأسوأ من ذلك كله ، قد تبدأ في خلط مواد كيميائية خطيرة مع الماء. يعتمد طول عمر الفلتر على العديد من العوامل ، لذا سيكون من الجيد البحث عن الإرشادات الخاصة بالثلاجة.

8. تغيير فلتر المكنسة الكهرباية

يمكن للمكانس الكهربائية أن تحسن جودة الهواء في منزلك بشكل كبير ، حيث إنها لا تلتقط الغبار فحسب، بل تلتقط أيضًا حبوب اللقاح والعفن وبعض الجسيمات الأخرى. ومع ذلك ، لكي تعمل المكنسة الكهربائية بشكل جيد ، يجب عليك تغيير الفلتر بانتظام، يعتمد التكرار على نوع المكنسة الكهربائية التي لديك وعدد مرات استخدامها، ولكن بشكل عام، يجب أن يتم ذلك كل 3-6 أشهر.

9. فرشاة الشعر

وفقًا للخبراء، من الأفضل تغيير فرشاة الشعر بعد 6 أشهر تقريبًا من الاستخدام. إذا كنت تفعل ذلك بشكل أقل انتظامًا ، فقد تنكسر الشعيرات أو تنثني ، وهذا هو السبب في أنها يمكن أن تلحق الضرر بشعرك.

من المهم أن تتذكر أنه يجب عليك تنظيفها بانتظام، مرة كل 2-3 أسابيع أو أكثر إذا كنت تستخدم الكثير من منتجات الشعر، خلاف ذلك، يمكن أن ينتقل تراكم منتجات الشعر والغبار والجزيئات الأخرى إلى الشعر وفروة الرأس.

10. عبوات بلاستيكية

تصنع الحاويات البلاستيكية أحيانًا من مواد كيميائية خطرة يمكن أن تتسرب إلى طعامك ، خاصة إذا وضعت الحاوية في الميكروويف. يمكن أن يؤدي استهلاك هذه المواد الكيميائية إلى اضطرابات التمثيل الغذائي، وانخفاض الخصوبة ، وما إلى ذلك. لذلك ربما حان الوقت للتخلص من الحاويات البلاستيكية واختيار النوع الزجاجي.