رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حتى لا تتكرر..

بعد «مجزرة العسيرات».. ما الذي يدفع لارتكاب مثل هذه الجرائم؟

جريمة العسيرات
جريمة العسيرات

 شهدت قرية العسيرات بسوهاج، جريمة بشعة، عندما أقدم شاب على قتل والده ووالدته وطفلي شقيقته وأصاب شقيقته، بقرية جزيرة أولاد حمزة بمركز العسيرات بمحافظة سوهاج.

وتبين أن الجانى يدعى "جورج. س" 27 عامًا، عامل انهال بسلاح أبيض "ساطور" على والده البالغ من العمر 70 عامًا، ووالدته "آمال. ن" 65 عامًا، وابني شقيقته الطفل "مينا" 6 شهور، "إنجي" 5 أعوام، كما أصاب شقيقته "مارينا" 25 عامًا بجروح خطيرة متفرقة بالجسد.

ما الذى يدفع لارتكاب مثل هذة الجرائم؟

أكدت الدكتورة صفيناز عبد السلام، استشارى الطب النفسى والعلاقات الأسرية، أن السبب وراء ارتكاب مثل هذة الجرائم هو الإصابة بالاضطرابات النفسية.

وأوضحت "عبد السلام" أن الجرائم الأسرية زادت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، وأرجعت ذلك إلى عدة أسباب اجتماعية وتغيرات في شكل الحياة عامة، لكن السبب الأبرز الانتشار الكبير للسوشيال ميديا، التي تسببت في عدم رضا الكثيرين عن حياتهم بالمقارنة مع نمط حياة الآخرين، ومشاهدة صور وأنماط للعيش ليست في مقدور الجميع عيشها، بل وتزيد من الضغوط النفسية على كل من يشاهدها.

وقالت: إن "المرض النفسى يدفع للانتحار وإيذاء الآخرين، والتى أشهرها مرض " الاضطراب التشككي" و فيه يقتنع المريض أو الجانى ببعض الشكوك التى ليس لديها أساس من الصحة.

كما أن مرض الفصام من الأمراض التى تقود للقتل، حيث يرى الجانى العديد من الهلاوس والخيالات التى تدفعه لارتكاب جرائم القتل.

وأضافت استشارى الطب النفسى، أن مرض الهوس، من الأمراض التى تدفع للقتل، وهنا الجانى يتصور أشياء وأفعال لا تمت للواقع بصلة، بالإضافة الى مرض الاكتئاب الذى يعتبر النواة الأولى للتفكير فى إيذاء الآخرين، والذى قد يتحول لما يسمى بـ"الاكتئاب السوداوى"، والذى يعتبر أخطر الأمراض النفسية.

وأشارت "عبد السلام" أن نوبات الهلع، من المشاكل النفسية التى تدفع للقتل، حيث أكدت إستشارى الطب النفسى أن الخوف يتسبب فى زيادة العنف تجاه الآخرين والذى قد يصل الى القتل.