رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بريطانيا تستعد لقمة مجموعة السبع .. تطعيمات كورونا أبرز الملفات وبايدن أول الحاضرين

قمة مجموعة السبع
قمة مجموعة السبع

تستعد بريطانيا لتنظيم قمة الدول الصناعية السبع الكبرى G7 في مقاطعة كورنوال، جنوب غرب البلاد، في الفترة من 11 إلى 13 يونيو الجاري، وستكون القمة هي أول اجتماع مباشر لزعماء مجموعة السبع منذ بداية جائحة فيروس كورونا وأول مشاركة للرئيس الأمريكي جو بايدن منذ وصوله إلى سدة الحكم في يناير الماضي.

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أكد أن اجتماع رؤساء دول وحكومات القوى العظمى سيعقد في بلدة كاربيس باي الساحلية في مقاطعة كورنوال، التي كانت مركزا مهما للثورة الصناعية التي شهدتها المملكة المتحدة قبل نحو قرنين من الزمان.

هزيمة كوفيد

جونسون، سيجتمع الأسبوع المقبل مع قادة أعظم الديمقراطيات في العالم"، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس. 

وأضاف "العالم ينتظر منا مواجهة التحدي الأكبر في فترة ما بعد الحرب: هزيمة كوفيد وقيادة انتعاش عالمي مدفوع بقيمنا المشتركة"، مشددًا على أن "تطعيم العالم بحلول نهاية العام المقبل سيكون أعظم إنجاز في تاريخ الطب".

واستطرد "أدعو زملائي قادة مجموعة السبع للانضمام إلينا في إنهاء هذه الجائحة الرهيبة وأتعهد بأننا لن نسمح أبدا للخراب الناجم عن فيروس كورونا بالحدوث مرة أخرى"، متمنيا إمكانية تعزيز نظام مراقبة عالمي لاكتشاف المتحورات الجديدة للفيروس قبل انتشارها.

ووفقا لبيان صدره داوننج ستريت مساء أمس السبت، يعتزم جونسون دعوة قادة دول مجموعة السبع إلى الاتحاد من أجل "تطعيم العالم بحلول نهاية العام" المقبل لإنهاء جائحة كوفيد-19، حيث سيحضر رئيس حكومة المحافظين، الذي يستضيف قمة مجموعة السبع من الجمعة إلى الأحد في كورنوال بجنوب غرب إنجلترا، نظرائه في الدول الصناعية (فرنسا، إيطاليا، كندا، اليابان، ألمانيا، الولايات المتحدة) على اتخاذ "إجراءات ملموسة" لتحقيق هذا الهدف.

كما سيكون موضوع البيئة في قلب قمة مجموعة السبع قبل المؤتمر الرئيسي لمكافحة الاحتباس الحراري "كوب 26" المقرر في نوفمبر المقبل في اسكتلندا، بحسب "فرانس برس". 

بايدن أبرز الحضور 

ومن المقرر أن تستقبل الملكة إليزابيث ملكة إنجلترا، جو بايدن في 13 يونيو بعد مشاركته في قمة مجموعة السبع في بريطانيا، والتي تعد أول رحلة خارجية يقوم بها الرئيس الأمريكي منذ توليه منصبه في أكبر حدث دبلوماسي يحضره شخصيا منذ تفشي جائحة كورونا، وهو ما يمثل عودة الولايات المتحدة إلى نهج التعددية بعد عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال القصر إن الملكة ستلتقي الرئيس والسيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن في قلعة ويندسور بغرب لندن، وسيصبح بايدن الرئيس الأمريكي الثالث عشر الذي تلتقي به الملكة، وسيكون الاجتماع أول لقاء رفيع لها منذ وفاة زوجها الأمير فيليب في أبريل.

وهذا العام، تمت دعوة أستراليا والهند  وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية كدول ضيفة لحضور القمة، في حين أن الحكومة الهندية أعلنت الشهر الماضي إن رئيس الوزراء ناريندرا مودي "لن يحضر شخصيًا قمة مجموعة السبع" في المملكة المتحدة بسبب جائحة كورونا التي تضرب بلاده بشدة.

والهند ليست عضوًا في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى لكن المملكة المتحدة التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة وجهت إليها دعوة للحضور.

التكلفة الأمنية للقمة

وكشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن التكلفة الأمنية لحفظ النظام والأمن خلال انعقاد قمة G7 فى نهاية الأسبوع المقبل تُقدر بـ 70 مليون جنيه إسترليني.

وأضافت في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، أنه من المقرر أن تنضم لقوات الأمن في مقاطعتي ديفون وكورنوال البريطانيتين 5 آلاف ضابط من جميع أنحاء المملكة المتحدة للمشاركة في "أكبر عملية أمنية" خلال انعقاد القمة.

وذكرت إنه سيتم إغلاق الطرق ووضع نقاط تفتيش أمنية فى جميع أنحاء مقاطعة كورنوال اعتبارا من يوم الأربعاء القادم فى مطار نيوكواى بمدينة فالموث البريطانية؛ حيث سيكون مقر وسائل الإعلام وتأمين مواقع احتجاج رسمية محددة فى مدينتي ترورو وفالموث البريطانيتين.

ويضم تحالف مجموعة السبع قادة العالم من سبع دول: كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

ومجموعة الدول الصناعية السبع G7 هو اجتماع وزراء المالية من مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع، حيث يجتمعون عدة مرات في العام لمناقشة السياسات الاقتصادية. وقد شكلت في عام 1976، عندما انضمت كندا إلى مجموعة من ستة دول: فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية.