رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف عمل الرئيس السيسي على النهوض بالاقتصاد المصري؟

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال أحمد ذكي، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بالغرف التجارية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي عمل على تغير كثير من الأوضاع السياسية والاقتصادية ووضع مصر بين الدول الكبرى المتقدمة.

وأضاف "ذكي"، في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أنه منذ ٣٠ يونيو ٢٠١٣ تحمل الرئيس السيسي هم مصر على عاتقه، ووضع حياته في المقدمة لإنقاذ مصر والمصريين، واختار العمل والاجتهاد ووضع خطة اقتصادية لنهضة الاقتصاد المصري والاعتماد على موارد مصر المادية والمعنوية وسواعد المصريين، وعدم الاعتماد على الدول المانحة والمساعدات.

وأوضح أنه أول رئيس واجه مشكلة الدعم لوصول الدعم لمستحقية والاستفادة من أموال الدعم لصناعة أسعار النهضة والقضاء على العشوائيات بمساعدة أبناء مصر الشرفاء، وصندوق تحيا مصر. 

ولفت إلى أن الرئيس السيسي عمل على تقييم الوضع وفتح المشاريع المدرجة في الأدراج لبدء الإنتاج والاعتماد على الذات في بناء مصر الجديدة، وعودة دور مصر الكبير عالميًا وعربيًا وإفريقيًا، حتى أصبحت مصر تقود العالم في ملفات كبيرة وكثيرة خلال الأعوام الماضية.

وبين أن الرئيس وضع أولوية كبيرة للنهوض بالصناعة المصرية وزيادة الإنتاج والمترتب علية زيادة العمالة والقضاء على البطالة، كما ساهم في زيادة احتياطى الدولة من النقد الأجنبي الذي يساهم في وضع مصر في قائمة الدول المستقرة اقتصاديًا.

وأكد أنه يجب أن يكون للمصدرين دور إيجابي وكبير لرفع سمعة المنتج المصرى عالميًا، مع وضع معايير لتقييم الشركات المصدرة وآلية للثواب والعقاب لكل من يضر بسمعة المنتج المصري.